اعتقال شيعي من الريف ظهر على قناة إيرانية

اعتقال شيعي من الريف  ظهر على قناة إيرانية
بعد أن ظهر في اتصال هاتفي عبر برنامج تبثه القناة الفضائية "فدك"، المملوكة للناشط الشيعي الكويتي، ياسر الحبيب، الموالية لإيران، قامت مصالح الدرك الملكي بتارجسيت بإقليم الحسيمة، بإيقاف شخص أعلن على المباشر اعتناقه للمذهب الشيعي.

ووفق ما كشفت عنه مصادر مطلعة، فإن المعني بالأمر، ظهر على القناة وهو يردد شهادة المذهب الجعفري و يعلن اعتناقه للمذهب الشيعي.

وأضافت المصادر ذاتها، أن الشخص الموقوف ينتظر عرضه على أنظار النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بمدينة تارجيست، لمؤاخذته من أجل المنسوب إليه.

وحسب تحقيق صحفي أنجزته الزميلة "اليوم 24" سنة 2015، فإن معظم الشيعة المغاربة في بلجيكا ينحدرون من مناطق الشمال، وخاصة من طنجة والريف.

وفي مسجد الرحمان يمكن الاستماع إلى المغاربة يتحدثون الريفية أكثر من تحدثهم بالدراجة المغربية، وربما تتعلق أسباب هذا الإقبال على التشيع من طرف المنحدرين من الشمال.

وذلك، بكون هذه المناطق عرفت هجرات كبيرة نحو بلجيكا في الثمانينات، وأن هؤلاء كانوا من أوائل المتشيعين، ولهذا أثروا على القادمين الجديد من مناطقهم.

ويرى مهتمون، أن سكان الريف هم الذين آووا المولى إدريس، مؤسس الدولة المغربية، الذي يقول إنه كان شيعيا من آل البيت.

وفي سياق منفصل، تحدثت مصادر عن أنه بعد إقامة العلاقات الدبلوماسية بين الرباط وطهران في بداية 1994، لاحظت السلطات الأمنية المغربية أن البعثة الإيرانية تقوم بأنشطة منافية للأعراف الدبلوماسية، خاصة بعدما أجرى أفرادها لقاءات مع إسلاميين مغاربة.

الخميس 19 ماي - 19:57
مصدر : nadorcity.com.