المغرب وإسبانيا يواصلان مفاوضاتهما بخصوص مرور بضائع مليلية وسبتة

المغرب وإسبانيا يواصلان مفاوضاتهما بخصوص  مرور بضائع مليلية وسبتة
أكد وزير الداخلية الإسباني، فيرناندو غراندي مارلاسكا، على أن المغرب وإسبانيا يواصلان مفاوضاتهما بخصوص مرور السلع عبر معبري مليلية وسبتة المحتلتين.

وأفاد الوزير الإسباني، أن المغرب وإسبانيا لازالا لم يتوصلا بعد إلى اتفاق بشأن مرور البضائع عبر المعابر الحدودية لمليلية وسبتة، اللذان تمت إعادة فتحهما منتصف ليلة الإثنين الثلاثاء، بعد إغلاق دام لأزيد من سنتين، ما يفيد أن مسألة الحدود التجارية لازالت معلقة.

وتابع مارلاسكا، أن عودة الحركة لمعبري مليلية وسبتة، يتم بشكل تدريجي، وذلك لضمان حرية الحركة بالإضافة إلى حمايتهما من التهديدات الأمنية، مؤكدا، على أنه سيتم فسح المجال أمام العاملين العابرين للحدود يوم 31 ماي الجاري.

وسجل المسؤول الإسباني، أنه بالنسبة لعبور الأشخاص الذين لا يتوفرون على تأشيرة “شنغن”، أو وثائق الإقامة، أو على عقود عمل داخل المدينة، فإن السلطات المغربية والإسبانية لازالت تتناقش في هذا الخصوص.

وأشار وزير الداخلية الإسباني، إلى أنه لا يوجد بعد أي اتفاق بخصوص الجمارك التجارية التي طلبت إسبانيا من المغرب إعادتها إلى البوابتين.

وتأتي إعادة فتح المعابر الحدودية لمليلية وسبتة، ضمن خارطة طريق لتطبيع العلاقات بين إسبانيا والمغرب، والتي تم الإعلان عنها في أبريل المنصرم، خلال الزيارة التي قام بها رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز للمغرب.

وقام المغرب وإسبانيا باستئناف الرحلات البحرية، والتعاون في مجال محاربة الهجرة غير القانونية بالإضافة إلى عملية عبور المغاربة المقيمين بأوروبا موانئ البلدين خلال عطلة الصيف المقبل.

جدير بالذكر، أن معابر مليلية وسبتة، تم إغلاقها قبل سنتين، بسبب جائحة كورونا، وبسبب كذلك التوتر الذي عرفته العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

الخميس 19 ماي - 10:21
مصدر : nadorcity.com.