وزير الداخلية الإسبانية يتحدث عن التطور في العلاقات مع المغرب

وزير الداخلية الإسبانية يتحدث عن التطور في العلاقات مع المغرب
شدد وزير الداخلية الإسباني فيرناندو غراندي-مارلاسكا، على أن العلاقات التي تجمع بين إسبانيا والمغرب تعد مهمة واستراتيجية للغاية.

وقال الوزير غراندي-مارلاسكا في حواره بحلقة من برنامج بثته قناة “أنتـينا تريس”، بأن البلدين قد دشنا علاقة جديدة للقرن الواحد والعشرين، ووصفها بالعلاقة الشفافة، و"المهمة والضرورية لكلا البلدين"، الذين تربطهما أخوة وثيقة، حيث حافظت الدولتان عليها وستواصلان الحفاظ على العلاقات المشتركة لما فيه تبادل للمصالح.

هذا وفي ذات البرنامج، أشاد المتحدث، بالدينامية التي تجمع البلدين بناء على خارطة الطريق الجديدة، والتي اعتمادا منذ الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إلى المغرب في أبريل الماضي، ليخلص إلى التأكيد على أن “العلاقات الثنائية في مجالات الهجرة، الأمن وغيرها من المجالات عميقة وضرورية".

وحول التعاون فيما بينهما، قام المغرب واسبانيا، بإستئناف التعاون بينهما في مجال الهجرة، والتي توقفت لمدة تزيد عن عامين، بعد أن عبرت الحكومة الاسبانية عن دعمها لمبادرة الحكم الذاتي لحل نزاع الصحراء المغربية.

وشكل لقاء للجنة المشتركة المنعقد بالرباط، فرصة مهمة لمناقشة إعادة تنظيم إعادة المغاربة المقيمين في أوروبا من الموانئ الإسبانية.

ووفق ما كشفت عنه مصادر مطلعة، فانه سوف تستأنف هذه العملية ما بين 15 يونيو و 15 سبتمبر المقبلين.

ومن جانبها، قالت وكيلة وزارة الداخلية الإسبانية، "إيزابيل غويكوشيا"، إن إعادة تفعيل عملية العبور هذه كونها "مثال دولي ممتاز على التنسيق الجيد بين الدول المجاورة".

ويأتي هذا التعاون الثنائي، في إطار إعادة العلاقات بين المغرب وإسبانيا المتوقفة منذ ربيع 2021، إذ يسخر لإنجاح العملية حوالي 16 ألف عنصر من الشرطة الوطنية والحرس المدني الإسباني لضمان أمن عملية عودة المغاربة لوطنهم.

الخميس 19 ماي - 10:21
مصدر : nadorcity.com.