تهريب رئيس جماعة خارج أرض الوطن مقابل 50 مليون

تهريب رئيس جماعة خارج أرض الوطن مقابل 50 مليون
على ضوء نتائج تحقيقات أولية أجرتها الفرقة الجهوية التابعة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، تم اكتشاف وجود رئيس جماعة سابق مبحوث عنه من بين الأشخاص الذين تم تهريبهم بوثائق مزورة عبر مطار مراكش المنارة مقابل مبلغ مالي مقدر بـ 50 مليون سنتيم في اتجاه ايطاليا.

وحسب مصادر للإعلان، فقد كانت الفرقة الجهوية للشرطة القضائية بمدينة مراكش وكذا المصلحة الولائية للشرطة القضائية بنفس المدينة، قد احالتا على النيابة العامة المختصة، في الفترة ما بين 10 و12 ماي الجاري، 8 أشخاص، من ضمنهم متصرفة مساعدة بولاية جهة مراكش وموظفي شرطة يعملان بمطار مراكش المنارة علاوة على مواطن فرنسي من أصل مغربي، يشتبه في تورطهم في أعمال إجرامية لشبكة تنشط في تنظيم الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر وكذا تزوير سندات السفر وتزييف وثائق صحية بها علاقة بالكشف عن جائحة كوفيد-19.

وفي بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني فإن التحريات في القضية، بدأت بعد توقيف عناصر شرطة الحدود بمطار مراكش المنارة، بتاريخ 7 ماي الجاري، لمرشحين اثنين للهجرة غير الشرعية، بعدما إدلائهما بسندات هوية فرنسية مزورة، وبشهادات PCR مزيفة للكشف عن وباء كورونا.

وأضاف ذات المصدر بأن الأبحاث والتحريات التي باشرتها المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمراكش، كمرحلة بحث أولى، مكنت من توقيف الشخص المتورط في تزوير شهادات الكشف عن فيروس كورونا وتقديمه أمام النيابة العامة المختصة برفقة الشخصين المرشحين للهجرة غير الشرعية.

وفي المرحلة الثانية من البحث والمتعلقة بالشبكة الدولية المتورطة في تنظيم الهجرة غير النظامية باستعمال بطائق هوية فرنسية، فأنيط بالفرقة الجهوية للشرطة القضائية التابعة للفرقة الوطنية للشرطة القضائية، حيث تمكنت من توقيف 5 مشتبه فيهم، وهم على التوالي مواطن فرنسي من أصل مغربي باعتباره المشتبه فيه الرئيسي، و4 مساهمين ومشاركين، وهم مواطن مغربي مقيم ببلجيكا ومتصرفة مساعدة تابعة لولاية جهة مراكش تعمل كملحقة بمطار مراكش المنارة، وموظفين للشرطة يعملان بالمطار برتبة مفتش ومقدم شرطة رئيس.

وأضاف المصدر، بأن الأبحاث والتحريات التي أنجزت، بدعم بالخبرات التقنية والعلمية، مكنت من تحديد مسارات وطريقة تهجير الأشخاص بطريقة غير نظامية انطلاقا من المغرب صوب أوروبا باستعمال بطائق هوية فرنسية مزورة، يتم الحصول عليها مقابل قرابة أربع ملايين سنتيم لكل بطاقة.

الخميس 19 ماي - 00:36
مصدر : nadorcity.com.