شاهدوا.. ظهور صواريخ "تنين السماء" الصينية لأول مرة في المغرب

شاهدوا.. ظهور صواريخ "تنين السماء" الصينية لأول مرة في المغرب
أظهر شريط فيديو نظام الدفاع الجوي Sky Dragon 50 المصنوع من طرف شركة Norinco الصينية لأول مرة على

وقال متتبعون، بأن الفيديو من الوارد أنه التُقِطَ في قاعدة بن جرير الجوية ويظهر من خلاله أن النظام قيد التشغيل. وقد تم عرض لقطة اختبارية، فيما رجح آخرون امكانية نقلها من مكان آخر.

هذا وجرى تجهيز نظام SD 50 بصاروخ مشتق من الصاروخ الصيني PL-12، بمدى أقصاه 50 كيلومترا على ارتفاع 20 كم، ويتكون فوجSD-50 من 6 عربات قاذفة بأربعة صواريخ لكل مركبة ، إضافة إلى رادار إطلاق من طراز Ibis-150 ورادار بحث من طراز Ibis-80 وعربة اتصالات VE33 (تظهر في الفيديو) ومركز قيادة VE10.

ويبدو من خلال الفيديو، بأن نظام Sky Dragon 50 أن لا يحتوي على تصميم VLS للإطلاق عمودي.

ومن بين أهم مزايا هذا النوع من النظام، النشر السريع والإطلاق السريع للصواريخ ، بالنسبة إلى Sky Dragon 50 ، يستغرق الأمر أقل من 15 دقيقة لتجهيز النظام للإطلاق.

ويمكن للرادار أن يتتبع ما يصل إلى 144 هدفا في آن واحد على مسافة تصل إلى 130 كم.

ويبلغ مدى الرماية من 3 إلى 50 كيلومترـ فيما الإرتفاع من 30 متر إلى 20 كيلومتر.

من جهة أخرى، وفي سياق ذي صلة، تتسارع خطى الاتفاق الأمني بين المغرب واسرائيل، حيث تسعى الرباط إلى إنجاز صفقة عسكرية من نوع “كروز” الهجومي بعيد المدى.

ونقلا عن صحيفة “ديفينسيا” فإن المغرب قد بدأ مفاوضات متعلقة باقتناء صاروخ من نوع كروز الاسرائيلي، وذلك تعزيزا لترسانته العسكرية لسلاح الجو الملكي وكذا تحديث مقاتلاته بأحدث الكترونيات الطيران والرادرات وأنظمة الاستشعار.

ويبحث المغرب حسب المصدر، إتمام الصفقة العسكرية بين شركة “إلبيت سيستمز” والقوات المسلحة الملكية يرتهن بموافقة المؤسسات الأمنية الإسرائيلية، لكن ذلك لا يطرح أي إشكال بالنسبة إلى المغرب في ظل التقارب السياسي الأخير بين البلدين.

????????Chinese medium-range air defense systems Sky Dragon 50 (Tianlong 50) manufactured by NORINCO, in service with the air defense forces of Morocco

The radar can simultaneously track up to 144 targets at a distance of up to 130 km

Height from 30m to 20 km pic.twitter.com/F0ncsJeSvm— The Húrin (@intel1osint100) May 16, 2022

الاربعاء 18 ماي - 19:56
مصدر : nadorcity.com.