سفير ألمانيا الجديد بالمغرب يشارك في أول نشاط حكومي بالرباط

سفير ألمانيا الجديد بالمغرب يشارك في أول نشاط حكومي بالرباط
رافق بروبرت دولغر، السفير الجديد لجمهورية ألمانيا الاتحادية بالرباط، كاتبة الدولة البرلمانية بوزارة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، خلال لقائها بوزيرة الاقتصاد والمالية المغربية نادية فتاح، يومه الاثنين 16 ماي 2022 وذلك بمقر الوزارة.

وفي الاجتماع، عبر الطرفان عن إشادتهما بالشراكة القوية وبأهمية العلاقات بين البلدين، كما رحبت الوزيرتان بجودة وكثافة التعاون المالي والتقني بين المغرب وألمانيا.

وفي سياق متصل، رحبت الوزيرة نادية فتاح بما قدمته الحكومة الألمانية للمغرب من دعم مالي خلال أزمة كورونا، وكذا بمبادرة “الشراكة من أجل تشجيع الإصلاحات”، التي تم إطلاقها في العام 2019، والتي تشكل إطارا جديدا وواعدا للتعاون بين البلدين.

ومن جانب آخر، شددت الألمانية بيربل كوفلر على الأهمية الخاصة التي توليها الحكومة الألمانية للشراكة مع المغرب، والرغبة في توسيع نطاق هذه الشراكة لتعم قطاعات أخرى ذات الأولوية، كمجال التحول الأخضر.

وخلال الاجتماع استعرضت فتاح وكوفلر، شتى الإصلاحات الهامة التي انخرط فيها المغرب انسجاما مع توصيات النموذج التنموي الجديد، وكذا المشاريع ذات الأولوية التي أطلقت في هذا الإطار.

وفي نهاية اللقاء، أكدت فتاح وكوفلر على رغبتهما المشتركة في تعزيز التعاون بين الطرفين في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وحول السفير الجديد، وبعد أن قدم نسخا من أوراق اعتماده بصفته سفيرا مفوضا فوق العادة لجمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الملك محمد السادس، قدِم روبرت دولغر في ضيافة وزير الخارجية ناصر بوريطة، الشهر المنصرم بالرباط العاصمة.

ومر عام كامل من الفراغ والشغور في منصب السفير الألماني بالمغرب، بعد اندلاع الأزمة الدبلوماسية التي اكتستها العلاقة بين البلدين، إذ كانت الرباط 7 أبريل المنصرم، قد وافقت للخارجية الألمانية على تعيين روبرت دولغر، الذي كان يشغل منصب مفوض الخارجية الألمانية في إفريقيا، سفيرا لألمانيا في المملكة المغربية.

وبقي منصب السفير الألماني في المغرب، شاغرا، حيث سبق في تلك الفترة أن تم ترشيح اسمين من قبل، إلا أنه لم يتم إعلان الموافقة على أي منهما سابقا، رغم تدخل أنالينا بيربوك وزيرة الخارجية الألمانية، في وقت سابق لاقتراح تغيير الاسم، ليستقر بعد أشهر على دولغر.

الثلاثاء 17 ماي - 10:15
مصدر : nadorcity.com.