السلطات الإسبانية تضع التدابير النهائية للشروع في فتح باب مليلية ليلة اليوم

السلطات الإسبانية تضع التدابير النهائية للشروع في فتح باب مليلية ليلة اليوم
انتقلت مندوبة الحكومة الإسبانية صابرينا موح، زوال اليوم الاثنين، إلى حدود بني انصار مع ممثلين عن الحرس المدني والشرطة الوطنية ومندوبية الصحة والجمارك للتأكد من تنزيل جميع التدابير النهائية من أجل فتح باب مليلية مع الناظور هذه الليلة.

ولإنجاح عملية خروج وتوافد المواطنين من وإلى مدينة مليلية المحتلة، وضعت الشرطة المحلية، خطة لتنظيم السيارات ومختلف وسائل النقل، على مستوى الطريق الممتدة من "باريوتشينو" إلى باب بني انصار.

وتسعى الشرطة المحلية من خلال هذا الإجراء، ضمان العبور الجيد وتفادي الاكتظاظ أمام الباب الحدودي الوحيد الذي سيتم فتحه، وذلك كإجراء يروم ضمان الحد الأقصى من النظام خلال عمليتي الدخول والخروج.

ومن جهة ثانية، أكدت السلطات الاسبانية، أنها وفرت جميع شروط تأمين المعبر الحدودي، حيث تم الاستجابة لطلب نقابة الشرطة بتعزيز عناصرها، بالإضافة إلى توزيع عدد هام من الحرس المدني والجمارك على طول المنطقة الحدودية الفاصلة.

وعلمت "ناظورسيتي"، أن وفدا مركزيا من وزارة الداخلية، سيزور معبر مليلية ليلة اليوم من أجل الإشراف على عملية فتح الحدود.

من الجانب الاخر، عملت السلطات المغربية منذ أزيد من أسبوعين، على تنزيل جملة من الإجراءات والتدابير الأمنية والإدارية لاستقبال الوافدين والمغادرين من وإلى مليلية المحتلة.

وفي هذا الإطار، وضعت السلطات المغربية تدابير صارمة خلال مرحلة الفتح التدريجي، حيث سيتم اعتماد جواز التلقيح أو شهادة الكشف عن فيروس كورونا لعملية العبور .

كما سيتم السماح فقط لمواطني منطقة شنغن بالعبور، على أن يتم ختم جوازات سفرهم.

وفيما يتعلق بإدخال واخراج السلع، فقد منعت السلطات المغربية العودة لطريقة التدبير القديمة، حيث سيتم منع جميع أشكال التهريب بما فيها شراء المقتنيات الشخصية على الأقل خلال هذه المرحلة.

وتواصل التفاوض بين الرباط ومدريد، من أجل تحديد شروط جديدة قبل توسيع لائحة الأشخاص الذي سيستعملون المعابر الحدودية البرية، بالنسبة لسكان الناظور وتطوان غير المتوفرين على تأشيرة شينغن والعمال الذين انتهت تصاريح عملهم.

الاثنين 16 ماي - 16:55

مصدر : nadorcity.com.