شاهدوا.. ماستر الأدب والثقافة الأمازيغية بكلية الناظور ينظم زيارة علمية تأطيرية للمعهد الملكي للثقافة الامازيغية بالرباط

شاهدوا.. ماستر الأدب والثقافة الأمازيغية بكلية الناظور ينظم زيارة علمية تأطيرية للمعهد الملكي للثقافة الامازيغية بالرباط
في إطار اتفاقية شراكة بين جامعة محمد الأول بوجدة، الكلية المتعددة التخصصات بالناظور مع المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالرباط،وبالموازاة مع الأنشطة العلمية والثقافية التي ينظمها ماستر الأدب والثقافة الأمازيغية بكلية الناظور، نظم هذا الأخير زيارة علمية إلى المعهد الملكي للثقافة الأمازيغيةيوم الخميس 12 ماي الجاري، استفاد من خلالها طلبة الماستر من تأطير فكري ومعرفي وورشات نظرية وتطبيقية في الشعر والسرد، السينما، المسرح والصورة. سهر على تأطير هذه الورشات أساتذة باحثونمن المعهد متخصصون في مختلف هذه المجالات. كما هدفت هذه الزيارة أيضا إلى تعرف الطلبة على هذه المؤسسة وإنجازاتها، وكذا الانفتاح أكثر على آفاق اللغة والثقافة الأمازيغية بالمغرب، واستفادتهم من إرشادات وتوجيهات حول مختلف المواضيع التي يمكن معالجتها خلال إنجازهم لبحوثهم الأكاديمية.

وقد تميز حفل تأطير واستقبال الطلبة الباحثين بلقاء مع باحثي مركز الدراسات الفنية والأدبية والإنتاج السمعي البصري والذي عرف مداخلات حول الأدب والثقافة الأمازيغية.

واختتمت الزيارةبحضور السيد عميد المعهد الذي تحدث في كلمته عن الدور الكبير الذي قام به الدكتور المرحوم حسن بنعقية في تأسيس وتطوير البحث الأكاديمي حول اللغة والثقافة والأدب الأمازيغي، ودعا الطلبة إلى الانخراط الفعلي في سبيل الرقي بالأمازيغية لغة وثقافة وتعليما. وتم في الأخير توزيع الشواهد التقديرية على جميع المشاركين من طلبة ومؤطرين.

كما لقيت هذه المبادرة المتميزة استحسانا كبيرا من طرف جميع المتتبعين للشأن التربوي الأكاديمي، لما لها من دور كبير في تشجيع البحث العلمي، والمساهمة في إنجاح المشروع الملكي الذي يدعو إلى تعميم اللغة الأمازيغية في جميع المجالاتوأجرأة تنزيل القانون التنظيمي للأمازيغية.

الاحد 15 ماي - 16:02

مصدر : nadorcity.com.