اسبانيا تنشر طائرات الدرون لمراقبة حركة العبور خلال فتح حدود مليلية

اسبانيا تنشر طائرات الدرون لمراقبة حركة العبور خلال فتح حدود مليلية
صرح العقيد في الحرس المدني الإسباني أنطونيو سيراس، مستندا إلى تصريح لوزيرالداخلية الاسباني، بأن سلطات مدينة مليلية المحتلة، ستستعمل طائرات الدرون لمراقبة السياج الحدودي مع الثغر المحتل، مباشرة بعد إعادة فتح المعبر الحدودي الثلاثاء من الأسبوع المقبل.

ويأتي هذا الإجراء في إطار التدابير المتخذة من طرف المملكة المجاورة، للتصدي لاختراق السياج الحدودي من طرف المهاجرين غير القانونيين، خاصة المهاجرين القادمين من دول افريقيا جنوب الصحراء.

وفي سياق متصل، ذكرت منابر إعلامية اسبانية بمليلية السليبة، بأن وزير الداخلية فرناندو غراندي مارلاسكا ،تحدث عن اعتماد نظام مراقبة الحدود بطائرات الدرون “بشكل منتظم” وبشكل متكامل مع أدوار المراقبة التي تقوم بها طائرات الهليكوبتر.

وأوردت مندوبة الحكومة في مليلية السليبة، صابرينا موح ، المعطيات على حسابها الرسمي في تويتر.

جدير بالذكر بأن فكرة الاعتماد على طائرات بدون طيار لتعزيز المراقبة الأرضية والجوية ليست جديدة، بحسب ماتناقلته يومية( الفارو دي مليلية).

وفي العام 2013 ، أعلنت الرابطة الموحدة للحرس المدني (AUGC) بأنها تؤيد استخدام الطائرات بدون طيار(درونز) لمراقبة السياج الحدودي لمليليةلمنع اقتراب المهاجرين غير القانونيين القادمين من جنوب الصحراء من الحدود.

وكانت الفكرة يومها، تقوم أساسا على الجمع بين استخدام الدرون والاستعانة في ذات الآن، على الشرطة المشتركة الإسبانية المغربية.

ويرى الحرس المدني أن “طائرات الدرون ستساعد كثيرا في منع وصول المهاجرين وستسمح للشرطة المغربية والحرس المدني بالعمل بدوريات مشتركة".

وفي صعيد آخر ذي صلة، كشف وزير الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، خوصي مانويل ألباريس، أن قضية استئناف التهريب المعيشي، بمعبر مليلية المحتلة، بات بشكل لا يدعو للشك أمرا من الماضي، وذلك أياما قبل استئناف حركة المرور بين مليلية وبني انصار.

ونشرت صحيفة "إلفارو دي سيوتا"، أن إسبانيا رضخت لرغبة الرباط في إنهاء عهد التهريب المعيشي، حيث بدأت تتفاوض الآن من أجل إنشاء مركزين جمركيين بمعبر مليلية وسبتة، من أجل تمكين الشركات الإسبانية إدخال منتوجاتها وسلعها بطريقة قانونية إلى بني انصار والفنيدق.

الجمعة 13 ماي - 23:53
مصدر : nadorcity.com.