خبراء وسياسيون يناقشون في البرلمان إشكالات ورهانات قانون حقوق المؤلف

خبراء وسياسيون يناقشون في البرلمان إشكالات ورهانات قانون حقوق المؤلف
في إطار الحرص على تطوير النقاش العمومي الذي أثاره مشروع القانون رقم 25.19، المتعلق بحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، ينظم الفريق الاشتراكي والفريق الحركي وفريق التقدم والاشتراكية، والمجموعة النيابية للعدالة والتنمية، اليوم الأربعاء، بمقر مجلس النواب، يوما دراسيا حول مشروع القانون 25.19، تحت شعار من أجل قانون منصف وعادل، بمشاركة مجموعة من الخبراء والهيئات النقابية والمهنية، وكذا ممثلي الأمة.

ويأتي تنظيم هذا اليوم الدراسي كذلك، بهدف إشراك أوسع لذوي الخبرة وللفئات المستهدفة من مثقفين وفنانين ومبدعين.

وسيتم التركيز خلال اللقاء، على مناقشة جملة من الإشكالات الأساسية التي يطرحها مشروع القانون، كما سيتم التطرق لمجموعة من الأسئلة الكبرى المرتبطة بالرهانات والتحديات التي تطرحها المجالات الفنية والثقافية، في الوقت الحالي، وفي المستقبل.

كما سيتطرق اليوم الدراسي، للحديث بشكل خاص على مجموعة من القضايا المتعلقة بطبيعة تعامل مشروع القانون 25.19، مع الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة، وذلك باعتباره مشروعا يؤسس لوضع مؤسساتي وقانوني خاص ومتفرد، يتعدى المؤلفين وذوي الحقوق المجاورة المغاربة إلى نظرائهم الأجانب الذين يتم استغلال أعمالهم في المغرب وفق اتفاقيات التمثيل المتبادل.

ومن بين القضايا الأخرى التي ستثار خلال اللقاء، مستوى استيعاب المشروع للظرفية التاريخية التي يمر منها المجال الثقافي والفني، موازاة مع اللحظة التأسيسية للنموذج التنموي الجديد، وموازاة كذلك مع تجديد الأدوار الحمائية والاجتماعية للدولة وسهرها على تسيير وتنظيم الولوج إلى مختلف الخدمات الثقافية والفنية والإبداعية.

إلى جانب ذلك، سيتناول اليوم الدراسي، طبيعة الإطار المؤسساتي المقترح في تدبير حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، ومدى قدرة مشروع القانون هذا، على توفير شروط النجاعة والفعالية في استخلاص الحقوق والتوزيع العقلاني للمستحقات.

جدير ذكره، أن حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، تعد من بين أهم المداخل الحقيقية التي تمكن من ترسيخ البعد المهني في الممارسة الثقافية والفنية والإبداعية، وكذا صيانة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمثقفين والفنانين والمبدعين.

الاربعاء 11 ماي - 22:44
مصدر : nadorcity.com.