وزير الخارجية الإسبانية: سيتم فتح سبتة ومليلية خلال الأيام القليلة القادمة

وزير الخارجية الإسبانية: سيتم فتح سبتة ومليلية خلال الأيام القليلة القادمة
أعلن وزير الخارجية الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، اليوم الأربعاء 11 ماي الجاري، أن معبري سبتة ومليلية سيتم فتحهما في الأيام القليلة القادمة.

وكشف وزير الخارجية الإسباني، عن هذا المستجد، قبيل حلول موعد نهاية الأجل القانوني لإغلاق سبتة ومليلية بأربعة أيام.

وفي لقاء جمع بين وزيري الخارجية المغربي والإسباني، لم يعلن أي من المسؤولين عن التاريخ الذي سيتم فيه إعادة فتح الحدود البرية لمدينتي سبتة ومليلية، المغلقة منذ 13 مارس 2020 بسبب الوباء والتي يجري التفاوض على افتتاحها بين البلدين.

ولم يذكر بوريطة أسماء المدينتين، لكنه أكد أن المغرب يعمل على تطبيق جميع نقاط خارطة الطريق المتفق عليها بين العاهل المغربي ورئيس السلطة الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز ، خلال زيارته للرباط في 7 أبريل ، من بينها تطبيق "العبور المرن للأشخاص والبضائع بين البلدين".

وسينتهي سريان القرار الذي أصدرته وزارة الداخلية الإسبانية، وتم نشره اليوم السبت في الجريدة الرسمية للمملكة، يوم 15 ماي، حيث نص أن الإغلاق في هذه الحالة ستكون لـ 15 يوم إضافية فقط، عوض شهر كما كان معمول به منذ يونيو 2020.

ويشير قرار تمديد إغلاق المعبرين الحدوديين لسبتة ومليلية المحتلين مدة 15 يوم إضافية، أنه جاء في إطار منح الوقت المناسب من أجل إعداد شروط إعادة الفتح بشكل منظم وتدريجي للمعبرين، دون المساس بإمكانية تعديل أي من المواد قبل حلول الموعد المذكور في حالة ظهور مستجدات أخرى.

وبدأ العمل بهذا القرار الجديد، عند حلول منتصف ليلة فاتح ماي، إلى غاية الـ 15 من الشهر نفسه، وهي المدة التي تعتبرها السلطات الإسبانية كافية لتوفير الظروف الملائمة التي ستمكنها من السماح باستئناف حركة الأشخاص والعربات في معبري سبتة ومليلية.

جدير بالذكر، أن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس ، أكد أمس الثلاثاء، بعد لقائه مع نظيره المغربي ناصر بوريطة ، أنه لاحظ "انخفاضًا كبيرًا" في وصول المهاجرين إلى شبه الجزيرة وجزر الكناري منذ استئناف العلاقات بين البلدين.

وعقد الوزيران اجتماعهما الثنائي الأول أمس في مراكش منذ تحسن العلاقة بين البلدين، مباشرة بعد الرسالة التي بعث بها رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، يوم 14 مارس، إلى العاهل المغربي محمد السادس، والتي تدعم اقتراح الحكم الذاتي المغربي في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

الاربعاء 11 ماي - 16:56
مصدر : nadorcity.com.