في اتصال هاتفي.. مباحثات بين المغرب وأمريكا حول داعش

في اتصال هاتفي.. مباحثات بين المغرب وأمريكا حول داعش
تواصل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الثلاثاء، مع كاتب الدولة الأمريكي، السيد أنطوني بلينكن في مكالمة هاتفية.

وعبر الأمريكي أنطوني بلينكن، المصاب بفيروس “كوفيد-19″، عن أسفه لعدم تمكنه من المشاركة في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش، وأعلن في ذات الآن، أنه سيتم تمثيله خلال هذا الاجتماع من قبل طرف مساعدة كاتب الدولة المكلفة بالشؤون السياسية، فيكتوريا نولاند.

وفي المحادثة الهاتفية ذاتها، أعرب الأمريكي بلينكن عن شكره للمغرب على احتضان الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش.

كما أشاد المتحدث من الولايات المتحدة بانخراط المغرب في مكافحة الإرهاب، ودور المملكة في النهوض بالأمن والاستقرار الإقليميين.

تجدر الإشارة إلى أن عناصر المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابعة للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني المعروفة اختصارا ب"الديستي"، تمكن في مطلع هذا العام من توقيف شخصين يبلغان من العمر 23 عاما، متشبعين بالفكر المتطرف ويشتبه ارتباطهما بخلية إرهابية موالية لتنظيم "داعش".

وأفاد "البسيج" في بلاغ له، أن تم توقيف المشتبه فيهما بابن جرير ودوار "سيدي كروم" بالجماعة القروية "أولاد حسون الحمري" بمنطقة الرحامنة، وذلك في سياق الجهود المتواصلة التي تبذلها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني من أجل تحييد مخاطر التهديد الإرهابي، وإجهاض المخططات التخريبية التي تستهدف أمن الأشخاص والممتلكات.

من جهة أخرى، أكدت صحيفة "إلفارو ذي مليلية"، أن وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، خوسيه مانويل ألباريس، عقد اجتماعا ثنائيا، مع وزير الشؤون الخارجية ناصر بوريطة، وذلك قبل أن يشارك الطرفان في اجتماع التحالف الدولي ضد داعش في مراكش.

وأشار المصدر، إلى أن الوزيران راجعا خلال الاجتماع مختلف القضايا المطروحة على جدول الأعمال الثنائي والدولي، بالإضافة إلى تطور خارطة الطريق التي تم وضعها بين البلدين.

وفي محور مكافحة الإرهاب في تعاون دولي، تمكن المكتب المركزي للأبحاث القضائية، بناء على معلومات ومعطيات دقيقة قدمتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني للسلطات البلجيكية المختصة، من توقيف مواطن بلجيكي من أصل مغربي يشتبه في تورطه في التحريض والتخطيط والإعداد لمشاريع إرهابية وشيكة.

وذكر بلاغ صادر عن "البسيج"، أن هذه المعلومات الدقيقة التي وضعتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني رهن إشارة السلطات الأمنية والقضائية البلجيكية مكنت من توقيف المشتبه فيه ووضعه رهن الاعتقال من طرف القضاء البلجيكي على ذمة البحث والتحقيق في إطار قضايا الإرهاب والتطرف العنيف".

الاربعاء 11 ماي - 16:56
مصدر : nadorcity.com.