أخنوش يأوي 4000 كلبا بمليار سنتيم

أخنوش يأوي 4000 كلبا بمليار سنتيم
سعيا للحد من أزمة انتشار الكلاب الضالة في جميع أحياء ومناطق مدينة أكادير، وبعد عدة أشهر من النقاش والتشاور، قرر عزيز أخنوش رئيس المجلس الجماعي لمدينة أكادير بناء وتهيئة ملجأ لـ 4000 آلاف كلب بقيمة تصل 10 مليون درهم (مليار سنتيم)، على مساحة قدرت بـ 4.5 هكتار.

وأعقب مصادقة المجلس الجماعي لأكادير، جدل واسع حول أهمية وأولية المشروع الذي رصدت له مليار سنتيم مقابل مشاريع ذات الأولوية القصوى خصوصا في مجال الصحة، وما يعرفه القطاع من نقص حاد في أطر وبنيات التطبيب بالمنطقة.

ورفضت "رجاء مسو" وهي عضو ضمن أغلبية المجلس الجماعي المذكور، عن حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، قبول المصادقة على الاتفاقية في دورة ماي العادية، وأرجعت رفضها لمجموعة من الأسباب من بينها المكان المحدد لاحتضان المأوى بالإضافة إلى غياب وجود ضمانات احترام دفتر التحملات.

وتساءلت رجاء: “ماذا ستستفيد المدينة وعاصمة الجهة من تحمل تبعات مشروع جهوي يمكن نقله لأي مكان آخر، وماهي ضمانات احترام دفتر التحملات وديمومة المشروع وعدم تحوله لبؤرة سوداء تمس بصورة وجمالية المدينة وبراحة السكان؟، ولماذا طريق أنزا العليا بأكادير وليس مكان آخر في جهة سوس ماسة؟".

وشددت الإتحادية مسو رجاء، على أن “المشروع يحتاج لفتح مزيد من النقاش حوله وإشراك المجتمع المدني والاطلاع على تجارب وطنية ودولية في المجال".

ويهدف بناء الملجأ حسب نص الاتفاقية تم بعثها للإعلام الوطني، إلى إنجاز وتجهيز ملجأ لاحتواء تشرد الكلاب الضالة والحفاظ على جمالية المدينة وعلى سلامة المواطنين، بالإضافة إلى الحد من الأخطار الصحية وضمان الصحة العامة عن طريق الوقاية من العض والأمراض التي تنتقل عن طريق الكلاب، وحماية الكلاب الضالة وفق المعايير الوطنية والدولية المعمول بها لحماية حقوق الحيوانات.

هذا، ويتكون مشروع المأوى والذي حدد له 18 شهرا للإنجاز من مجموعة من البنايات، وفضاء للتطبيب وإجراء العمليات الجراحية، وفضاء للحراسة، ومستودعات، وساحة لوضع مجموعة من المقصورات لاحتواء ما يناهز 4000 كلب.

الثلاثاء 10 ماي - 16:59
مصدر : nadorcity.com.