وزير الخارجية الاسباني يعبر عن ارتياحه لتنفيذ خارطة الطريقة المعتمدة مع المغرب

وزير الخارجية الاسباني يعبر عن ارتياحه لتنفيذ خارطة الطريقة المعتمدة مع المغرب
عبر وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الاسباني "خوسي مانويل ألباريس"، الاثنين، عن ارتياح اسبانيا لوتيرة تنفذ خارطة الطريق المعتمدة بين المغرب واسبانيا، والتي تتقدم بخطوات ثابتة وبوتيرة طبيعية.

جاء هذا، في لقاء صحفي مشترك جميع بين وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الاسباني "خوسي مانويل ألباريس" ونظيره البرتغالي، "جواو غوميش كرافينيو".

وقال وزير الخارجية الاسباني، إن تطبيق خارطة الطريق التي جرى اعتمادها خلال الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة الإسبانية، "بيدرو سانشيز"، إلى المغرب في أبريل الماضي، بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، "تتقدم بخطوات ثابتة ووفق وتيرة طبيعية".

وأكد ألباريس، على أن الربط البحري والجوي بين البلدين “استأنف بشكل كامل”، وعقد الأسبوع الماضي بالرباط اجتماعان من أجل التحضير لعملية “مرحبا”، التي ستستأنف هذا الصيف بعد توقف دام سنتين بسبب الوباء، وبحث تدبير تدفقات الهجرة.

وأوضح، أن تعزيز التعاون في مجال الهجرة “يتجلى في الميدان من خلال انخفاضات قوية”، لاسيما على الساحل الأطلسي، حيث تراجع عدد الوافدين على سواحل جزر الكناري بـ 45 في المائة، مشيرا إلى أن مختلف مجموعات العمل ستواصل عقد اجتماعاتها.

وتابع قائلا:“نريد القيام بالأمور على نحو تدريجي، بكيفية منظمة، بلا هوادة ولكن أيضا من دون استعجال”، ليختم تصريحه بالقول، " إنني راض عن الوتيرة التي يتطور بها عمل وتنسيق هذه المجموعات".

وكانت قد تحدثت صحيفة "إل بير يدكو" الناطقة باللغة الاسبانية، عن أن المصالحة المغربية الاسبانية، بدأت تعطي ثمارها، وذلك رغم القضايا التي مازالت تشوش على البلدين.

وقالت، إن المغرب وإسبانيا، قررا تجاهل مختلف الأمور، ويواصلان التفاوض لاعادة فتح الحدود، في إشارة إلى حدود مدينتي مليلية وسبتة المحتلتين.

وأضافت، انهما يستمران في التعاون رغم القضايا التي تشوش على هذا التعاون، خاصة الانتقادات الكبيرة في إسبانيا لموقف مدريد الجديد بخصوص الصحراء، وقضية التجسس على هاتف رئيس الحكومة الإسباني.

الاثنين 9 ماي - 23:40
مصدر : nadorcity.com.