الدفن في مقبرة سلوان لمن حجزوا أماكنهم فقط.. والبقية مطالبة بأداء ثمن القبر

الدفن في مقبرة سلوان لمن حجزوا أماكنهم فقط.. والبقية مطالبة بأداء ثمن القبر
قرار غريب ذلك الذي أصدرته جماعة سلوان، أمس الجمعة، بعدم صادقت أغلبية المجلس على إغلاق مقبرة سيدي علي، ومنع دفن الأموات بها باستثناء الأشخاص الذين حجزوا قبورهم في السابق.

ويروم هذا القرار، إغلاق مقبرة سيدي علي 1، بسبب امتلائها بجثامين الموتى، إلا أن التمييز بين من حجز مكانه في السابق وبقية المواطنين جعل البعض يتساءلون عن الجهة التي أفتت بهذه التخريجة، لاسيما وأن الدفن في المقبرة الجديدة أصبح بأداء رسم يتم استخلاصه لفائدة الجماعة.

وأثار هذا القرار جدلا بين سكان الجماعة، حيث اعتبروا السماح لبعض الأشخاص بدفن موتاهم مجانا في المقبرة القديمة نظرا لحجز الاماكن، وفرض أداء ثمن القبر على العموم، فيه نوع من التمييز الذي يفترض أن لا يحضر في مثل هذه المناسبات المحزنة.

وانتقد متحدثون لـ"ناظورسيتي"، القرار، معتبرين أن غلق المقبرة القديمة يعتبر صائبا ما دامت غير قادرة على استيعاب المزيد من الجثامين، إلا أن تفضيل شخص على آخر بمبرر الحجز يضع المجلس الجماعي في موقف محرج لاسيما وأن أحد نواب الرئيس اعترف في الدورة بحجز قبر والدته قبل 15 سنة.

وتساءلت المصادر نفسه، هل هذا القرار بني على مبررات منطقية، أم أن الزبونية والمحسوبية كانت سيدة الموقف مرة أخرى حتى في الموت.

ومن المواقف التي تؤسس للتمييز الذي أثار حفيظة الساكنة، وصف رئيس لجنة المرافق العمومية ضمن مداخلة له خلال أشغال الدورة، للأشخاص الذين لم يحجزوا أماكنهم سابقا بـ"كل من هب ودب".

ومن جهة ثانية، فقد قررت الجماعة السماح لأهالي الموتى بزيارة المقبرة من أجل الترحم على ذويهم والدعاء لهم.

جدير بالذكر، أن مقبرة جديدة بنفس المكان "سيدي علي" تم افتتاحها مؤخرا بعد امتلاء القديمة، مع تغيير شروط الدفن فيها الذي أصبح مقرونا بأداء مبلغ 300 درهم عن كل قبر.

السبت 7 ماي - 21:36
مصدر : nadorcity.com.