المغرب واسبانيا يجريان دوريات مشتركة للتصدي لقوارب الهجرة

المغرب واسبانيا يجريان دوريات مشتركة للتصدي لقوارب الهجرة
يجري المغرب واسبانيا، بداية شهر يوليوز المقبل، دوريات مشتركة للتصدي للهجرة غير المشروعة، لاسيما وأنه خلال فصل تتنامى ظاهرة الهجرة السرية.

يأتي هذا، بعد أن قررت الحكومة المغربية والاسبانية، تشديد المراقبة على سواحل البلدين ومحاربة المتاجرين في البشر.

ووفق ما كشفت عنه مصادر مطلعة، فانه سيتم نشر قوات خاصة لمراقبة الشواطئ والنقط التي تنطلق منها قوارب الهجرة.

وأضافت، أن المغرب واسبانيا، توصلا إلى اتفاق في اجتماع المجموعة المشتركة الدائمة المغربية – الإسبانية حول الهجرة، يروم تكثيف المراقبة على سواحل البلدين وتعزيز قدرات القوات المكلفة بحراسة الشواطئ، وتكييف المناطق التي تعمل فيها مع التغيرات الطارئة في مسارات الهجرة.

وكانت هذه الدوريات، قد توقفت منذ بداية انتشار جائحة كوفيد 19، واندلاع الأزمة الدبلوماسية بين المغرب واسبانيا منذ شهر ابريل 2021.

وقامتا المملكتين المغربية والاسبانية يوم أمس الجمعة 6 ماي الجاري، بمباحثة تعزيز التعاون لمكافحة شبكات الإتجار بالمهاجرين.

وتم عقد الاجتماع في مدينة الرباط، من قبل مدير الهجرة ومراقبة الحدود بالداخلية المغربية، خالد الزوالي وخيسوس بيريا كورتيخو، كاتب الدولة الإسبانية في الهجرات، ورافاييل بيريز رويز، كاتب الدولة في الأمن، وأنجيليس مورينو بو كاتبة الدولة في الشؤون الخارجية.

وجاء هذا الاجتماع بعد سنتين من التوقف جراء انتشار الوباء، وبسبب الأزمة التي كانت بين البلدين، حسب ما جاء به البيان المشترك للمجموعة الدائمة المغربية الإسبانية حول الهجرة.

السبت 7 ماي - 18:18
مصدر : nadorcity.com.