بسبب انفراد الرئيس بالتسيير.. أغلبية نواب وأعضاء جماعة اتسافت يقاطعون دورة ماي

بسبب انفراد الرئيس بالتسيير.. أغلبية نواب وأعضاء جماعة اتسافت يقاطعون دورة ماي
في واقعة هي الأولى من نوعها بمجلس جماعة اتسافت، قاطع أعضاء المجلس الجماعي ومستشاريه، وضمنهم نواب للرئيس، الدورة العادية للمجلس برسم شهر ماي 2022، احتجاجا على ما أسموه "عدم احترام الرئيس للنظام الداخلي والقانون التنظيمي للجماعات الترابية".

وقد جاءت مقاطعة أعضاء المجلس لأشغال هذه الدورة احتجاجا على القرارات الإنفرادية التي يتخذها الرئيس، في تدبير شؤون ذات الجماعة، وعدم العودة لهياكل المجلس في صياغة جدول أعمال هذه الدورة كما يفرض القانون التنظيمي 113.14 والنظام الداخلي للمجلس.

هذه المقاطعة "الاحتجاجية" لنواب الرئيس ورؤساء أعضاء اللجان المشكلة للمجلس الجماعي، كانت كافية لتأجيل أشغال الدورة، بعدما لم يكتمل النصاب القانوني لدورات المجلس، إذ حضر فقط 5 مستشارين من أصل 18 عضوا بالمجلس.

حري بالذكر أن جماعة اتسافت التابعة لإقليم الدريوش، وتبعد عن مدينة الدريوش بحوالي 45 كلم، وعن مدينة ميضار بحوالي 26 كلم، هي جماعة قروية تابعة لقبيلة آيت توزين، وتتموقع في أقصى غرب الإقليم.

وتحدها شمالا كل من جماعة إجرماواس وإفرني وشرقا جماعة أزلاف وكل هذه الجماعات الثلاث تابعة لقبيلة أيت توزين، جنوبا تحد بإقليم تازة تحديدا بجماعة سيدي علي بورقبة التابعة لقبيلة أكزناية، وغربا بإقليم الحسيمة تحديدا بجماعتي النكور وأربعاء تاوريرت التابعتين لقبيلة أيت ورياغل.

ويتواجد مركز جماعة اتسافت ببلدة "كاسيطا"، ومن بين الدواوير والقرى المتواجدة بجماعة اتسافت نجد، كاسيطا، وإجعونن، وتلامغيت، بوعلمة، وآيت العالي، وتاغزوت نتاشا.

وتقع جماعة اتسافت على سفوح جبال الريف وبها تتواجد أعلى قمة جبل بإقليم الدريوش وهو جبل "قشقش"، ويبلغ عدد سكانها حوالي 10284 نسمة حسب الإحصاء الأخير، وأغلبية السكان يعيشون بالفلاحة أو التحويلات العائلية من دول الخارج، حيث الكثير من أبناء المنطقة هاجروا إلى أوروبا.

السبت 7 ماي - 15:47
مصدر : nadorcity.com.