المغرب وإسبانيا يتباحثان حول تعزيز التعاون لمكافحة شبكات الاتجار بالمهاجرين

المغرب وإسبانيا يتباحثان حول تعزيز التعاون لمكافحة شبكات الاتجار بالمهاجرين
قامت المملكتين المغربية والاسبانية يوم أمس الجمعة 6 ماي الجاري، بمباحثة تعزيز التعاون لمكافحة شبكات الإتجار بالمهاجرين.

وتم عقد الاجتماع في مدينة الرباط، من قبل مدير الهجرة ومراقبة الحدود بالداخلية المغربية، خالد الزوالي وخيسوس بيريا كورتيخو، كاتب الدولة الإسبانية في الهجرات، ورافاييل بيريز رويز، كاتب الدولة في الأمن، وأنجيليس مورينو بو كاتبة الدولة في الشؤون الخارجية.

وجاء هذا الاجتماع بعد سنتين من التوقف جراء انتشار الوباء، وبسبب الأزمة التي كانت بين البلدين، حسب ما جاء به البيان المشترك للمجموعة الدائمة المغربية الإسبانية حول الهجرة.

وأكد البيان، على تعزيز آليات التنسيق وتبادل المعلومات في مواجهة التحديات المشتركة الناتجة عن نشاط شبكات الإتجار في المهاجرين والمحيط الإقليمي، وذلك عن طريق تجديد صيغ العمل المشترك.

واعتبر المصدر ذاته، أن استئناف التعاون بين المغرب وإسبانيا، سيكون عبارة عن آلية أساسية للردع لمحاربة الشبكات الإجرامية لتهريب المهاجرين، عبر المحيط الأطلسي وغرب البحر الأبيض المتوسط.

وسجل البيان، أن الطرفان عبرا عن إرادتهما في مواصلة تقديم إجابات مرنة وملائمة في مواجهة التحديات التي يشهدها هذا المجال.

وعرفت العلاقات الدبلوماسية المغربية الإسبانية، انفراجا في مارس المنصرم، وذلك بعد إعلان رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، عن موقفه تجاه الصحراء المغربية، والذي أيد فيه المقترح المغربي للحكم الذاتي للأقاليم الصحراوية بالمغرب.

السبت 7 ماي - 12:18
مصدر : nadorcity.com.