جماعة الناظور تفرض غرامات على محتلي الأرصفة وتمنع إلقاء الأزبال في الشوارع

جماعة الناظور تفرض غرامات على محتلي الأرصفة وتمنع إلقاء الأزبال في الشوارع
يبدو أن دورة ماي لمجلس جماعة الناظور، أتت بالمرجو الذي انتظرته الناظور المدينة منذ سنوات، كما تمخض عنه ما يشبه التوافق التاك بين الأغلبية والمعارضة بخصوص عدة نقط لعل أبرزها نقطة اعتماد غرامات وعقوبات ضد كل من يحتل الأرصفة أو يلقي بالقمامة فيها هنا وهناك، سواء أكان فردا من المواطنين المارة، أو ذا نشاط تجاري معين.

وقد عرض المجلس للنقاش ما يفيد لحماية ولوجيات المواطنين، ومحاربة محتلي الأرصفة من مقاه ومحلات وذوي أنشطة تجارية، حيث قال أزواغ رئيس الجماعة بأن احتلال الرصيف يدفع يحرم المواطنين من حقهم في المرور الآمن، فيما ينعم الكثير من مستغلي هذا الملك الجماعي عنوة، بالمزيد من مساحات الاستغلال للملك العمومي دون موجب حق، ما يدفع إلى انتشار العشوائية هنا وهناك، ويتعدى الأمر إلى تلويث هذه الأرصفة بمناطق شتى بالناظور..

وحول تلويث الأرصف بإلقاء مخلفات مختلف المأكولات وغيرها، دعا أزواغ إلى فرض غرامات على المارة حدد مجملها في 200 درهم لكل مخالفة، دون تمييز بين أصحابها، من مارة وتجار.

وفي نقاش مفيد جسد توافقا ضمنيا حول مصلحة المدينة، طالبت المعارضة وعلى رأسها المستشار حكيم شملال بتغريم من يلقي بمخلفات طبية أو شبه طبيه في الشارع العام بـ 1000 درهم على كل مخالف.

وطالب حكيم بالتمييز في التغريم بين محلات تجاري تعود لمناطق نائية ذات رواج تجاري ضئيل، وأخرى وسط المدينة وفي أحياء راقبة كحي "المطار".

وحل المقترح قال أزواغ بأن هذا المقترح أتى ليعم كل المناطق التابعة للجماعة دون استثناء أو تفرقة أو تمييز، فالرصيف الضيق يجب أن نمنع احتلاله (يقول الرئيس)، ويجب أن يجمع المجلس على القرار برفع التحدي وبإرادة قوية على أن ينقي الملك العمومي، واصفا إياه بالثروة المادية التي يجب أن تعاد لها الشرعية.

وأعلن المجلس في جورته رجاءه من الساكنة أن تتفاعل مع هذه الإجراءات الزجرية، رغم صعوبة إقرارها حيث أنها ستترسخ مع الاعتياد وسيكون لها وقع إيجابي على المدينة، داعيا إلى عدم التراخى وتفادي التنازل أو الانتقائي في التنفيذ بتنسيق مع السلطات..

وأذاع المجلس بخصوص عملية حماية هذا الملك العموميـ، نداء لأصحاب المقاهي والمطاعم، داعيا إياهم أن ينخرطوا مع الجماعة صيفا لتكون المدينة نظيفة بالالتزام بساعات إخراج النفايات.

السبت 7 ماي - 12:18

مصدر : nadorcity.com.