بعد سنة من الأزمة.. بوريطة يستقبل سفير ألمانيا

بعد سنة من الأزمة.. بوريطة يستقبل سفير ألمانيا
بعد أن قدم نسخا من أوراق اعتماده بصفته سفيرا مفوضا فوق العادة لجمهورية ألمانيا الاتحادية لدى الملك محمد السادس، قدِم روبرت دولغر في ضيافة وزير الخارجية ناصر بوريطة، اليوم الجمعة بالرباط العاصمة.

ومر عام كامل من الفراغ والشغور في منصب السفير الألماني بالمغرب، بعد اندلاع الأزمة الدبلوماسية التي اكتستها العلاقة بين البلدين، إذ كانت الرباط 7 أبريل المنصرم، قد وافقت للخارجية الألمانية على تعيين روبرت دولغر، الذي كان يشغل منصب مفوض الخارجية الألمانية في إفريقيا، سفيرا لألمانيا في المملكة المغربية.

وبقي منصب السفير الألماني في المغرب، شاغرا، حيث سبق في تلك الفترة أن تم ترشيح اسمين من قبل، إلا أنه لم يتم إعلان الموافقة على أي منهما سابقا، رغم تدخل أنالينا بيربوك وزيرة الخارجية الألمانية، في وقت سابق لاقتراح تغيير الاسم، ليستقر بعد أشهر على دولغر.

وكان سفير ألمانيا قد حل بالمغرب الثلاثاء الماضي، بعد تجميد العلاقات لشهور بسبب مواقف برلين من قضية الصحراء المغربية.

ويعد روبرت دولغر من بين أبرز الشخصيات الألمانية العارفة بخبايا القارة الإفريقية، حيث سبق له تحمل المسؤولية الدبلوماسية لبلاده في عدد من الدول، من قبيل بوركينا فاسو خلال منتصف تسعينيات القرن الماضي، بالإضافة إلى شغله منصب وزير مفوض بالسفارة الألمانية في أنقرة، وسكرتير أول في البعثة الدائمة لدى حلف الناتو.

وفي فبراير من هذا العام، أصدر كل من المغرب وألمانيا بلاغا مشتركا حول المحادثة المرئية التي جمعت كل من وزير الخارجية والتعاون ناصر بوريطة، ووزيرة الشؤون الخارجية بجمهورية ألمانيا الاتحادية، أنالينا بيربوك.

وأورد البلاغ المشترك بأن "زعماء البلدين الملك محمد السادس والرئيس الألماني، قد تبادلا الرسائل وعبرا عن سعادتهم بعودة العلاقات الى مجراها الطبيعي وتجاوز حالة سوء الفهم، كما أكدوا عن عزمهم في تطوير العلاقات بشكل أفضل من سابقها".

هذا وأشار نفس البلاغ، الى أن البلدين "سيضعان خلال الأسابيع المقبلة، خطوطا عريضة من أجل تجديد وتعميق الحوار والتعاون للمواجهة التحديات الإقليمية القادمة".

الجمعة 6 ماي - 21:58
مصدر : nadorcity.com.