مرصد ينتقد تكتم الحكومة على مجريات الحوار الاجتماعي ويوصي بتوسيع جدول أعماله

مرصد ينتقد تكتم الحكومة على مجريات الحوار الاجتماعي ويوصي بتوسيع جدول أعماله
أفاد مرصد العمل الحكومي، التابع لمركز الحياة لتنمية المجتمع المدني، أن الأداء الحكومي على مستوى التواصل والإعلام فيما يتعلق بالحوار الاجتماعي، كان ضعيفا، مؤكدا، على أنه كان هناك تكتم، الأمر الذي أدى إلى سيادة منطق التسريبات التي ساهمت في رفع طموحات الطبقة العاملة بعيدا عن واقع ما يجري داخل الحوار الاجتماعي.

وشدد المرصد في تقرير له حول الحوار الاجتماعي،على ضرورة العمل بشكل سريع على المأسسة القانونية للحوار الاجتماعي، وذلك وفق قانون إطار، يحدد بدقة مهام وآليات ومواعيد الحوار الاجتماعي، وكذا الهيئات الموكول لها بتتبع وتنفيذ نتائجه.

ويرى التقرير، أنه من الضروري القيام بتوسيع جدول أعمال الحوار الحكومي ليشمل مواضيع جديدة، كالعمل اللائق والتكوين ومحاربة البطالة وغيرها.

داعيا، إلى تعزيز الإجراءات المتفق بشأنها فيما يخص النهوض بثقافة الحوار الاجتماعي وترسيخه كآلية ديموقراطية في تدبير منظومة التشغيل والارتقاء بها لضمان السلم الاجتماعي.

وثمن مرصد العمل الحكومي، التزام الحكومة باستئناف الحوار الاجتماعي، ومأسسته، وكذا إدراج بعد التكوين فيما يتعلق بالحوار الاجتماعي ومنظومة التشغيل باعتبارها آلية أساسية للارتقاء بثقافة الحوار الاجتماعي.

واعتبر التقرير، المنهجية التي اتبعتها الحكومة في تسيير وتدبير جولات الحوار الاجتماعي، طريقة إيجابية، مبرزا، أنها استطاعت أن تلتزم بسقف زمني محدد وبمرتكزات واضحة.

كما ثمن مرصد العمل الحكومي، انخراط الحكومة في الرفع من القدرة الشرائية لمجموعة من الفئات العمالية، عبر ترتيب التزامات مالية واضحة في هذا الصدد، في ظل الأزمة الاقتصادية التي يعاني منها المغرب.

وأشاد التقرير ذاته، بالمخرجات الاجتماعية للحوار، لاسيما تلك المتعلقة بالرخص المرضية والحفاظ على أجر العامل والرخص الأبوية، وكذا مساهمة الدولة في تخفيف أعباء النساء العاملات.

الجمعة 6 ماي - 12:55
مصدر : nadorcity.com.