من بينهم 3 بجهة الشرق.. في ثاني أيام عيد الفطر ارتفاع عدد المصابين بكورونا

من بينهم 3 بجهة الشرق.. في ثاني أيام عيد الفطر ارتفاع عدد المصابين بكورونا
في تقريرها اليومي، رصدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الثلاثاء 03 ماي الجاري، وثاني أيام عيد الفطر المبارك، 20 إصابة جديدة بـ (كوفيد-19)، فيما تماثل للتعافي 39 شخصا خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأبرزت الوزارة، في نشرتها اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و255 ألفا و820 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و285 ألفا و241 شخصا، وفي المقابل لـ 24 مليونا و806 آلاف و447 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

وأضافت الوزارة، بأن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى مليون و165 ألفا و4 حالات منذ الإعلان عن أولـ حالة في 2 مارس 2020، كما بلغ مجموع حالات الشفاء التام مليون و148 ألفا و595 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 98,6 في المائة.

وتوزعت حالات الإصابة، المسجلة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة بين كل من جهات الدار البيضاء-سطات (8)، وجهة الرباط سلا القنيطرة (6)، ووجهة مراكش آسفي (3) وجهة الشرق (3).

ووصل عدد الحالات النشطة في المجموع إلى 340 حالة، بينما لم يتم تسجيل أية حالة خطيرة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، ليكون مجموع هذه الحالات 11 حالة.

ووصل معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ(كوفيد-19) بالمستشفيات إلى 0,2 في المائة.

وكشفت المعطيات الرسمية بأنه لم يجري تسجيل أية حالة وفاة جديدة.

وأهابت وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

من جهة أخرى، وفي خبر ذي صلة، منذ يناير من هذا العام، تم اُكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا وهو يعرف باسم (XE)، ومنذ ذلك الوقت ارتفع عدد الإصابات ليصل إلى 1179 إصابة حتى الآن..

وبالرغم من أن الرقم بدا صغيرا نسبيا إلى الآن، إلا أن مسؤولي الصحة في المملكة المتحدة حذروا من أن هذا المتحور الجديد من كورونا أكثر قابلية للانتشار بالمقارنة مع غيره من المتحورات، بحسب ما قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وعرف المتحور الجديد باسم (XE)، وهو خليط من سلالاتي متحور "أوميكرون" (بي إيه.1) و (بي إيه.2)، كما يتكون هذا المتحور من خليط من متحورات أخرى، ولذلك يسمى بـ"المتحور المؤتلف".

وقالت منظمة الصحة العالمية بأن التقديرات الأولية تظهر أن معدل نمو الإصابة بهذا المتحور أكبر 10 بالمئة مقارنة بالمتحور (بي إيه.2)، لكن هذه النتيجة تحتاج تأكيدا إضافيا.

وينتمي المتحور (XE) لمجموعة "أوميكرون"، غير أنه يختلف عنها في بعض المميزات كالقابلية للانتقال.

وأكد خبراء الصحة بأن لقاحات كورونا تستطيع مكافحة "أوميكرون"، لكنهم حثوا على أخذ الجرعة التعزيزية.

الاربعاء 4 ماي - 12:45
مصدر : nadorcity.com.