استثناء.. دول احتفلت اليوم الثلاثاء بعيد الفطر المبارك

استثناء.. دول احتفلت اليوم الثلاثاء بعيد الفطر المبارك
بعدما كانت قد أعلنت أغلب الدول العربية والإسلامية بأن يوم أمس الاثنين 02 ماي الجاري هو أول أيام عيد الفطر المبارك، أعلنت مجموعة ثانية عن أن يوم الأحد فاتح ماي، هو أول أيام العيد الكريم، بينما أكدت مجموعة ثالثة أن فاتح شوال يصادف يوم غد الثلاثاء.

وبدأ عيد الفطر المبارك منذ يوم الأحد في كل من أفغانستان والنيجر ومالي، بينما يصادف هذا اليوم في أغلب الدول الإسلامية، على غرار المملكة المغربية والجزائر والإمارات، والبحرين، والسودان، والصومال، والعراق، وسوريا وتونس وموريتانيا وتركيا الكويت، والسعودية، واليمن، وفلسطين، وقطر، ولبنان، وليبيا، ومصر.

أما الدول التي احتفلت اليوم الثلاثاء استثناء بأول أيام عيد الفطر، فهي الهند، باكستان، بنغلاديش، وإيران وجزر القمر.

وفي المغرب ذكرت الوزارة الوصية، في بلاغ لها مساء الأحد الماضي، بأنها راقبت هلال شهر شوال بعد مغرب يوم الأحد 29 رمضان 1426هجرية الموافق فاتح ماي 2022، واتصلت بجميع نظار الأوقاف ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة، وبوحدات القوات المسلحة الملكية المساهمة في مراقبة الهلال، وأضافت أن هؤلاء أكدوا لها جميعا ثبوت رؤية الهلال.

وعليه فإن شهر رمضان يكون قد استغرق في المغرب 29 يوم، وبذلك فإن يوم عيد الفطر، الذي هو فاتح شهر شوال، حدد في يوم الاثنين 2 ماي الجاري.

وبالناظور، راقبت مندوبية وزارة الشؤون الإسلامية، مراقبة هلال شهر شوال يوم الأحد 29 رمضان المعظم 1443 هـ موافق فاتح ماي 2022 م.

وبعد مراقبة الهلال، من أعلى صومعة مسجد محمد السادس المتواجد بحي المطار بالناظور، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن ثبوت رؤية هلال شهر شوال 1443هـ ثبوتا شرعيا، ليكون فاتح الشهر هو يوم الإثنين 02 ماي 2022م.

الثلاثاء 3 ماي - 23:14
مصدر : nadorcity.com.