سلطات مليلية توقف قاربا على متنه 11 مهاجرا قدموا من سواحل مغربية قريبة

سلطات مليلية توقف قاربا على متنه 11 مهاجرا قدموا من سواحل مغربية قريبة
وصل قارب يحمل 11 مهاجرا بعد ظهر الأحد فاتح ماي الجاري، إلى شاطئ هوركاس كولوراداس بمدينة مليلية المحتلة، قادما من السواحل القريبة من امتداد المدينة بالناظور.

وحسب وكالة يوروبا برس، نقلا منها عن مصدر حكومي اسباني، فإن جهاز الدوريات الإقليمية التابع للحرس المدني بالتعاون مع الشرطة الوطنية “حددت موقع أحد عشر مهاجرا بسواحل مليلية، وجميعهم في صحة جيدة".

وأشار نفس المصدر، إلى أن هذه هي أول عملية للمهاجرين غير النظاميين منذ أن بدأ المغرب وإسبانيا في 7 أبريل المنصرم، مرحلة جديدة في علاقاتهما بعد أن أثار رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، في رسالة موجهة إلى ملك المغرب محمد السادس أن “إسبانيا تعتبر أن الاقتراح المغربي للحكم الذاتي بشان الصحراء المغربية الذي قدم في عام 2007 هو الأساس الأكثر جدية، ذات مصداقية وواقعية لحل هذا النزاع".

ونشرت وكالة “أوروبا بريس”، بأنه قبل هذا التغيير في الموقف، في 2 مارس 2022، جرت أكبر محاولة للدخول إلى مليلية المحتلة، في الوقت الذي حاولت فيه مجموعة من أكثر من 2500 مهاجر من أصل جنوب الصحراء، جميعهم من الرجال، الوصول إلى المدينة الإسبانية عن طريق القفز على السياج المزدوج الذي يفصلها عن المغرب ونجح أكثر من 500 شخص –يقول المصدر-.

وفي خبر ذي صلة، كشفت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع الناظور، بأنه جرى العثور على جثة مهاجر حاول العبور سباحة من مدينة بني أنصار بالناظور إلى مدينة مليلية المحتلة، وذلك يوم السبت يومان قبل عيد الفطر الأبرك.

ودعا الفرع العائلات التي أذاعت نداءات بحث عن مفقودين للتواصل مع الجمعية من أجل التعرف على هوية المهاجر.

وأوضح مصدر حقوقي، في الناظور بأنه تم إيجاد الجثة قرب حاجز الأمواج الجنوبي لميناء مليلية المحتلة، وهي تعود لمهاجر غادر شواطئ بني أنصار الحدودية سباحة، متجها إلى المدينة الخاضعة للسيادة الاسبانية.

الثلاثاء 3 ماي - 21:37
مصدر : nadorcity.com.