صور.. أبناء الجالية يهبون جماعة دار الكبداني معدات وآليات باهظة الثمن

صور.. أبناء الجالية يهبون جماعة دار الكبداني معدات وآليات باهظة الثمن
حضيت جماعة دار الكبداني، بورود مساهمات من أبناء الجالية في الديار الفرنسية، حيث تم اقتناء مجموعة من الآليات لفائدة جماعة دار الكبداني وتتمثل في آليات وعربات وعتاد معلوماتي.

هذا ورصدت العدسة، توصل الجماعة بـ 4 سيارات إسعاف، شاحنة لجمع النفايات، حافلة للنقل الجامعي، 14 سريرا للمرضى، و50 آلة من العتاد المعلوماتي.

وسبق لنفس الجالية أن ساهمت في العام 2011، بوهبها لجماعة دار الكبداني شاحنة لجمع الأزبال، قدمتها لها جمعية النجم الأخضر بفرنسا. وبمناسبة تسليم هذه الشاحنة عقد مجلس دار الكبداني يومها، لقاء مع أعضاء هذه الجمعية حضره عدد ضئيل من المدعوين أغلبهم.

<script async src="//pagead2.googlesyndication.com/pagead/js/adsbygoogle.js"></script>

data-ad-client="ca-pub-2034286937928332"

data-full-width-responsive="true"></ins>

من جهة أخرى، تستعد ساكنة دوار حجة بجماعة دار الكبداني، التابع لإقليم الدريوش، لفك العزلة عن المنطقة، وذلك بانجاز مقطع طرقي يربط الدوار مع الطريق المؤدية إلى مركز الجماعة.

وكشفت ساكنة المنطقة، في حديثها لـ "ناظور سيتي" عن معاناتهم بسبب المقطع الطرقي، الذي لا تتعدى مسافته 1500 متر فقط، خاصة في فصل الشتاء.

وقد دفع هذا المشكل عدد كبير من الساكنة لمغادرة الدوار والتوجه إلى مناطق أخرى، تتوفر على بنيات أفضل، حسب ما قاله عدد من المواطنين القاطنين في حجة.

كما يعاني تلاميذ "حجة" من نفس المشكل، حيث تجد حافلة النقل المدرسي صعوبة في الوصول إلى المنطقة التي طالها النسيان والتهميش.

وقد ناشد سكان المنطقة جميع المحسنين للمساهمة في إنجاز هذا المقطع الطرقي من أجل فك العزلة عنهم وأخراجهم من براثين العزلة والتهميش.

وقال عبد الكريم أبرضيع، رئيس جمعية حجة للتضامن، بأن ساكنة المنطقة تعاني منذ سنوات مع مشاكل الطريق، خاصة في فصل الشتاء.

وأضاف ذات المتحدث، في تصريح لـ "ناظور سيتي" أن عدد كبير من الساكنة قد هاجرت إلى مناطق أخرى بسبب عدم توفر دوار حجة على طريق يليق بها، مشرا إلى المقطع الطرقي المراد انجازه يمتد على مسافة 1500 متر، ومن شأنه فك العزلة عن المنطقة.

كما ناشد عبد السلام حنو، المقيم بالديار الأوروبية، جميع المحسنين للمساهمة في انجاز الطريق من أجل فك العزلة عن المنطقة التي عانت التهميش منذ سنوات.

من جانبه، قال المستشار الجماعي بدار الكبداني، محمد بنجدي، بأن الجمعية تستعد لانجار هذا المشروع بشراكة مع جمعية أخرى ينشط فيها مغاربة المهجر.

الاثنين 2 ماي - 18:18

مصدر : nadorcity.com.