إصابة 11 شخصا بكورونا في أول أيام عيد الفطر بالمغرب

إصابة 11 شخصا بكورونا في أول أيام عيد الفطر بالمغرب
رصدت وسجلت وزارة الصحة، اليوم الاثنين 2 ماي الجاري الموافق لاول ايام عيد الفطر، عن 20 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس "كورونا" في الـ 24 ساعة الماضية، ليصبح العدد الإجمالي للمصابين بالفيروس هو 1.164.984 حالة في المغرب.

وكشفت المعطيات الرسمية بأنه لم يجري تسجيل أية حالة وفاة جديدة، ليستقر العدد الإجمالي في 16.069 وفاة، بينما تم التأكد، وفق المصدر ذاته، من 53 حالة شفاء إضافية ليصل عدد حالات التعافي إلى 1.148.556 حالة.

وأهابت وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية.

من جهة أخرى، وفي خبر ذي صلة، منذ يناير من هذا العام، تم اُكتشاف متحور جديد من فيروس كورونا وهو يعرف باسم (XE)، ومنذ ذلك الوقت ارتفع عدد الإصابات ليصل إلى 1179 إصابة حتى الآن.

وبالرغم من أن الرقم بدا صغيرا نسبيا إلى الآن، إلا أن مسؤولي الصحة في المملكة المتحدة حذروا من أن هذا المتحور الجديد من كورونا أكثر قابلية للانتشار بالمقارنة مع غيره من المتحورات، بحسب ما قالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

وعرف المتحور الجديد باسم (XE)، وهو خليط من سلالاتي متحور "أوميكرون" (بي إيه.1) و (بي إيه.2)، كما يتكون هذا المتحور من خليط من متحورات أخرى، ولذلك يسمى بـ"المتحور المؤتلف".

وقالت منظمة الصحة العالمية بأن التقديرات الأولية تظهر أن معدل نمو الإصابة بهذا المتحور أكبر 10 بالمئة مقارنة بالمتحور (بي إيه.2)، لكن هذه النتيجة تحتاج تأكيدا إضافيا.

وينتمي المتحور (XE) لمجموعة "أوميكرون"، غير أنه يختلف عنها في بعض المميزات كالقابلية للانتقال.

وأكد خبراء الصحة بأن لقاحات كورونا تستطيع مكافحة "أوميكرون"، لكنهم حثوا على أخذ الجرعة التعزيزية.

الاثنين 2 ماي - 18:18
مصدر : nadorcity.com.