دين دنيا.. رعاية الأسرة ومعاملتها خلال رمضان

دين دنيا.. رعاية الأسرة ومعاملتها خلال رمضان
تقدم لكم الحلقة الحادية عشرة من برنامجكم التوعوي، دين ودنا، عبر أُير موقع "ناظورسيتي" موضوعا مفيدا على لسان الاستاذ سعيد دحاس، إمام وخطيب جمعة وواعظ بالمجلس العلمي المحلي بالناظور، ألا وهو موضوع الأسرة وأهميتها في الإسلام.

وحول الأسرة، قدم الواعظ تعريفا شاملا لها بمفهوم لغوية واصطلاحي وشرعي، لما لها من أهمية كبيرة في الإسلام، وذلك كونها البناء الأساسي للمجتمع، وهي نواة له.

وذكر الواعظ بعض الجوانب الهامة للأسرة، واصفا إياها بالتي تبنى على أساس ارتباط الرجل والمرأة بميثاق الزواج وما ينتج عنه من ذرية من الأولاد، وربطها بالعائلات والنسب بين العائلتين.

والأسرة لها دور كبير للغاية في تنشئة الأبناء على الاخلاق الفاضلة، وهذا في سن صغيرة، فقد ذكر العديد من علماء النفس أن السنوات السبع الأولى للأبناء تمثل أهمية كبيرة للغاية وذلك لاعتياد الأبناء على بعض الأمور الهامة مثل الإيمان بالله والعقيدة الصحيحة وحب الله سبحانه وتعالى وزرع الخوف منه، وتعليمهم مبادئ الدين الصحيح وهذا يؤثر على سلوكياتهم وحياتهم، وتعليمهم الآداب العامة والأخلاق والفضائل المختلفة.

وأرشد الواعظ إلى مسؤولية الفرد والجميع في حماية الأسرة من التفكك، ومن واجبات رب الأسرة حول كل ما يوفر سلامة الأبدان والأديان داخل الأسرة، كما يجب على هذا الأخير الوازنة بين مهام العمل والعبادة من جهة والتفرغ لرعاية الأسرة من جهة أخرى، لإعطاء كل ذي حق حقه، خصوصا في رمضان، مستشهدا بفرحة الإفطار التي يجب أن يوفرها رب الأسرة لأسرته عن مغرب كل يوم.

ويجب أن تقوم الأسرة على المعاملة الحسنة مع الأبناء وتقديم العديد من المعنويات المادية لهم دون تفرقة بين التمييز بين الذكر والأنثى تنفيذاً لوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((خيرُكم خيرُكم لأهلِه وأنا خيرُكم لأهلي)).

الاحد 1 ماي - 15:24

مصدر : nadorcity.com.