خبير: وسائل الحماية المتاحة حاليا ضد التهاب الكبد الفيروسي تكمن في يقضة الأبوين ومهنيي الصحة

خبير: وسائل الحماية المتاحة حاليا ضد التهاب الكبد الفيروسي تكمن في يقضة الأبوين ومهنيي الصحة
أكد الطيب حمضي، الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، أنه لا وجود لوسائل حمائية ضد فيروس التهاب الكبد الحاد الذي لم يعرف سببه، سوى يقضة الأبوين ومهنيي الصحة.

وأضاف حمضي، في مقال له بعنوان التهاب الكبد الفيروسي الغامض: يقضة الأبوين ومهنيي الصحة، أن يقضة المهنيين في قطاع الصحة وكذلك الأبوين، تعتبر الوسيلة الوحيدة المتاحة في الوقت الحالي للوقاية من فيروس التهاب الكبد الحاد لدى الأطفال.

وسجل الباحث، أنه من بين الوسائل الفعالة ضد الفيروس الكبدي الحاد، احترام إرشادات النظافة.

وأشار الطبيب، إلى أن الخبراء يعملون على دراسة كافة الفرضيات التي يمكن أن تكون مسؤولة عن هذا الفيروس، مبرزا، أنه تم استبعاد وجود أي علاقة للفيروس مع اللقاحات الخاصة بكورونا، وذلك بعدما تم التأكد من أن جل الأطفال المصابين لم يتم تلقيحهم.

وشدد الدكتور، الطيب حمضي، على ضرورة استشارة الطبيب، في حال اكتشاف أي أعراض مشابهة لأعراض الفيروس الكبدي الحاد، وذلك من أجل القيام بالتشخيص المبكر.

ودعا الخبير، جميع مهنيي الصحة إلى إعطاء أهمية لهذا الفيروس الكبدي، والتفكير فيه، وكذا التحقق من كل حالة يحتمل أن تكون مصابة بالالتهاب الكبدي، والإسراع إلى تبليغ وزارة الصحة بها.

وتابع الباحث في السياسات والنظم الصحية، أنه من الضروري على الأبوين الإشراف على نظافة أطفالهم، والتقيد بشكل صارم بقواعد النظافة.

واعتبر حمضي، أن انخراط الأبوين ومهنيي الصحة في القطاع العام والخاص، أمر ضروري، لكي تكون المجهودات التي تقوم بها وزارة الصحة من أجل المراقبة والتتبع والرصد فعالة بشكل كبير.

الاحد 1 ماي - 00:00
مصدر : nadorcity.com.