بقيمة 14.3 مليون دولار.. أوبك تمول خط أنبوب الغاز الرابط بين المغرب ونيجيريا

بقيمة 14.3 مليون دولار.. أوبك تمول خط أنبوب الغاز الرابط بين المغرب ونيجيريا
وقع المغرب مع صندوق التنمية الدولية، "أوبك" على اتفاقية لتمويل جزء من الشطر الثاني من الدراسات القبلية المفصلة لخط أنبوب الغاز الذي يربط بين المغرب ونيجيريا.

وأفاد بيان لوزارة الاقتصاد والمالية، أن وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، قامت بالتوقيع على وثيقة تتعلق بتمويل تصل قيمته إلى 14.3 مليون دولار، وذلك من خلال تبادل مراسلات مع المدير العام لصندوق (أوبك) للتنمية الدولية والمديرة العامة للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، أمنية بنخضرة.

وأكد البيان، على أن هذا التمويل يقدمه صندوق التنمية الدولية للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، وذلك في إطار مساهمته في تمويل الشطر الثاني من الدراسات القبلية المفصلة لمشروع خط أنبوب الغاز الرابط بين المغرب ونيجيريا.

وأضاف المصدر، أن تمويل الدراسة ساهم فيها كذلك البنك الاسلامي للتنمية، وتهم صياغة الوثائق لتنفيذ مشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب واستكمال التحاليل التقنية والمالية والقانونية التي لها علاقة بذلك.

وسيتم بناء أنبوب الغاز على مراحل متعددة، بحيث سيمتد على طول يفوق 5660 كلم.

ويعود الاتفاق على إنشاء أنبوب الغاز الذي يربط بين المغرب ونيجيريا، إلى سنة 2016، خلال الزيارة التي قام بها الملك محمد السادس إلى نيجيريا.

هذا، وسيمر هذا الأنبوب من بينين وتوغو وغانا وساحل العاج وليبيريا وسيراليون وغينيا وغينيا بيساو وغامبيا والسنغال وموريتانيا.

الاحد 1 ماي - 00:00
مصدر : nadorcity.com.