شاهدوا.. الـ FNE تخرج للاعتصام والاحتجاج ليلا بالمديرية الإقليمية للتعليم بالناظور

شاهدوا.. الـ FNE  تخرج للاعتصام والاحتجاج ليلا بالمديرية الإقليمية للتعليم بالناظور
نظمت الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي بالناظور مساء أمس الجمعة 29 أبريل الجاري وقفة احتجاجية ليلية أمام المديرية الإقليمية للتعليم أتت في سياق خطوات نضالية تصعيدية غير مسبوقة على مستوى مديرية الناظور.

وسبق أن نظم مناضلو الجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي اعتصاما في بهو المديرية يوم الأربعاء 20 أبريل 2022 على الساعة الثانية والنصف، الاعتصام الذي ظل مفتوحا إلى غاية منتصف الليل وكان مرفوقا بإفطار جماعي، داخل بعين المكان.

وقد سطر المكتب الاقليمي لذات النقابة "معركة" مفتوحة على كافة الاحتمالات في بلاغ أصدره الاخير احتجاجا على "التدبير العبثي" لمديرية الناظور.

وشهدت المديرية يوم الجمعة 22 ابريل الجاري، اعتصاما آخر متبوعا بإفطار جماعي للمعتصمين بالإضافة إلى وقفة احتجاجية ليلية أمام المديرية احتجاجا على ما وصفه بيان سابق بالتدبير "اللاتربوي" وعلى "التضييق" على الحريات النقابية.

وسبق للمكتب الإقليمي للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي أن أصدر بيانا يومه الاثنين 18 أبريل الجاري، أشار فيه إلى العديد من "الخروقات" على مستوى الموارد البشرية كالتكليفات التعسفية لمجموعة من الأستاذات والأساتذة، كما وصف البيان الواقع المزري على مستوى البنايات إذ تساءلت الجامعة بشكل استنكاري حول أسباب استمرار حجرات البناء المفكك التي تشكل خطرا على صحة المتعلمين والعاملين، في مقابل الميزانيات المالية الضخمة المرصودة للتخلص من البناء المفكك.

من جهة أخرى أشار بيان FNE إلى معضلة الاكتضاض الذي تعيشه العديد من المؤسسات التعليمية في الإقليم وفي مختلف المستويات الدراسية الأمر الذي يضرب في العمق -حسب البيان- تكافؤ الفرص بين المتعلمات والمتعلمين.

هذا بالإضافة إلى انعدام المرافق الصحية الخاصة بالتعليم الأولي في مجموعة من المؤسسات بشكل يتنافى مع ما تصبوا إليه الوزارة الوصية على القطاع.

السبت 30 أبريل - 12:32



مصدر : nadorcity.com.