شاهدوا.. قافلة "أرواح أنغار" تنظم ورشات جديدة في محطتها الثانية

شاهدوا.. قافلة "أرواح أنغار" تنظم ورشات جديدة في محطتها الثانية
نظمت جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر بالناظور بمؤسسة ابن حزم الابتدائية بالناظور، المحطة الثانية لقافلة "أجي نقراو" ( أرواح أنغار) وذلك أيام 25 و 26 و 27 و 28 و29 أبريل 2022 عبارة عن معرض للقراءة والكتاب يتخلله مجموعة من الأنشطة والورشات التفاعلية التربوية والتوعوية.

وشهد اليوم الأول انطلاق فعاليات المعرض، ولقاء تواصليا مع الكاتبين: د. نور الدين أعراب الطريسي و د.أمحمد أمحور، فيما شهد اليوم الثاني تأطير ورشة حول الطب والصحة والتغذية، أما اليوم الثالث شهد ورشة لمسابقة تحدي القراءة العربي من تأطير الأستاذ حسين الترك ومشاركة التلميذ محمد انور مؤذين الذي وصل للاقصائيات الوطنية بعد تلخيصه لأزيد من 50 كتاب، الورشة التفاعلية تعرف خلالها أطر المؤسسة كيفية التسجيل في المسابقة وشروطها وجوازات القراءة ودور المشرف ونوعية الكتب والقصص المطلوبة، كما تفاعل التلاميذ والتلميذات مع التلميذ أنور الذي تحدث عن تجربته بشكل تفاعلي حثهم من خلالها على حب القراءة والاستمتاع بها وعدم اليأس، كما تمت ورشة تطبيقية مع قصة “لعبتي الإلكترونية” شارك التلاميذ والتلميذات في تلخيصها ومعرفة ترتيب الجوازات وتحفيزهم للمشاركة السنة القادمة.

وفي اليوم الخامس والأخير، أطر السيد لحسن أهادي مدير مركز ouhadi consulting للتكوين والتدريب بالناظور ورشة تحسيسية في الاسعافات الأولية الأساسية حيث تمحورت الورشة حول التقنيات الإسعافية الصحيحة المطبقة في مختلف أنواع الحوادث والإصابات التي قد يتعرض لها التلميذ داخل محيطه التعلمي والمدرسي، كالتعامل مع حالة الإختناق، التعامل مع حالة النزيف، التعامل مع حالة فقدان الوعي..وقد استطاع المدرب بحنكته وتجربته السابقة كأحد أطر الهلال الأحمر المغربي بالناظور أن يشارك التلاميذ والتلميذات رفقة الأطر الإدارية والتربوية للمؤسسة من خلال حالات مجسدة وتمارين تطبيقية تفاعل معها الجميع بحماس كبير.

وقبيل ختام الورشة قام المدرب من موقعه كمؤطر ومدرب تربوي بالمخيمات الصيفية رفقة التلاميذ والتلميذات بألعاب جماعية وأناشيد تربوية حركية وترديدية هادفة تجاوب معاها الجميع باعتبارها حاجة أساسية من حياجيات نمو وتربية الطفل. وقد سلمت مديرة مؤسسة ابن حزم السيدة فاطمة الزهراء بوعلي شهادة شكر وتقدير للمدرب رفقة عبد الصمد دوكان رئيس جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر.

وفي الختام تم توزيع شهادتي الشكر والتقدير للمؤطر الأستاذ حسين الترك والتلميذ محمد أنور مؤذين وشهادات للمشاركين مع تذكريهم باستمرار القافلة إلى يوم الجمعة.

جدير بالذكر أن القافلة تنظم بدعم من وزارة الثقافة والشباب والتواصل-قطاع الثقافة وبتنسيق مع مكتبة ومطبعة الشمال وبشراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بالناظور.

السبت 30 أبريل - 12:32



مصدر : nadorcity.com.