بعد أن أعلن الوزير نهايتها.. ما مصير الكلية متعددة التخصصات بالناظور؟

بعد أن أعلن الوزير نهايتها.. ما مصير الكلية متعددة التخصصات بالناظور؟
بعد نحو عقدين من وجودها ضمن النظام الجامعي المغربي، أعلن وزير التعليم العالي عبد اللطيف ميراوي، عن نهاية الكليات متعددة التخصصات في المملكة، وذلك بالاستناد إلى توصيات للمجلس الأعلى للتربية والتكوين.

غير أن الوزير أوضح، خلال جلسة للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن الكليات متعددة التخصصات الحالية، ومنها كلية متعددة التخصصات بالناظور، ستجد وزارته طريقة للتعامل معها وتطويرها حتى يتمكن الطلبة بالتخرج منها بدبلوم صالح، يمكنه من ولوج سوق الشغل حتى يعيل أسرته.

في تعليقه، اعتبر عبد الناصر ناجي، الخبير في التربية والتعليم، على أن القرار الذي أعلن عنه وزير التعليم العالي، عبد اللطيف ميراوي، بخصوص حذف الكليات متعددة التخصصات، يعتبر قرارا صائبا.

وقال ناجي، في تصريح هاتفي لناظور سيتي، "إن تجربة الكليات متعددة التخصصات بالمغرب، عرفت جملة من الإختلالات والعوائق على مستوى تدبير هذه الفضاءات".

وأبرز المصدر ذاته، أنه لا يمكن أن ينجح من يتولى إدارة هذا النوع من الكليات، في تسيير وتدبير عدد من التخصصات المختلفة داخل فضاء واحد.

وأوضح الخبير، أن الهدف الأساسي من إحداث الكليات متعددة التخصصات لم يكن سوى تقريب التعليم العالي من فئة معينة من الطلبة الذين يقطنون في مدن لا تتوفر على جامعات.

كما أشار المصدر ذاته، إلى أنه من جملة العوائق التي واجهت تجربة الكليات متعددة التخصصات، النقص الكبير على مستوى الموارد التربوية.

وأضاف عبد الناصر ناجي، أن عددا كبيرا من أساتذة التعليم العالي، يفضلون العمل في الجامعات الموجودة في المراكز القريبة من محلات سكناهم، لما يجدونه من صعوبة في التنقل إلى المدن غير الجامعية التي أحدثت فيها كليات متعددة التخصصات.

وشدد المصدر، على ضرورة إحداث خارطة جامعية، يتم بمقتضاها إنشاء جامعة في كل جهة من جهات المملكة، تتوافق مع الخصائص التي تتميز بها كل جهة على حدة، وتحمل الصفات والمعايير الحقيقية للجامعة.

السبت 30 أبريل - 12:32
مصدر : nadorcity.com.