شاهدوا.. طقوس احتفالية خاصة وأجواء روحانية في مساجد الناظور بمناسبة ليلة القدر المباركة

شاهدوا.. طقوس احتفالية خاصة وأجواء روحانية في مساجد الناظور بمناسبة ليلة القدر المباركة
احتفى سكان مدينة الناظور، الخميس 28 أبريل، بليلة القدر والتي تصادف الأيام الفردية، في العشر الأواخر من رمضان، وخصوصا ليلة الـ27 من الشهر المبارك.

وأحيت لجان المساجد، هذه المناسبة العظيمة، بطقوس وعادات وتقاليد مميزة متوارثة عن الأجداد، لم تستطع مظاهر الحداثة أن تقصيها، ومن بينها إقامة ولائم العشاء للمصلين وطهي طبق الكسكس بالخضر واللحوم تعظيما لهذا اليوم المبارك.

وليلة القدر تحظى بمكانة خاصة في الناظور كسائر المدن المغربية، حيث ملئت فيها المساجد وصدحت الحناجر بالقرآن، هذا إضافة إلى إحياء أمسيات خاصة بالأمداح النبوية، فضلا عن إحتفاء الأسر بالصيام الأول لأبنائها الصغار من الإناث والذكور.

وإلى جانب الطابع الديني والروحاني المميز لهذه المناسبة، تتمسك ساكنة الناظور بعادات اجتماعية واستهلاكية متفردة في ليلة القدر، من أبرزها إقامة ولائم للعشاء في المساجد عند الانتهاء من الصلاة.

ويعتبر ”الكسكس“ بالدجاج البلدي ضيفًا يحل في أغلب المساجد في هذه المناسبة العزيزة؛ وذلك بغية التذكير بنعم هذه الله في ليلة خير من ألف شهر.

وخلال يوم الـ27 من رمضان، تتبادل العائلات الزيارات، كما تحرص كثير من الأسر على الاجتماع حول مائدة الإفطار في بيت الجد باعتباره كبير الأسرة في أجواء حميمية.

جدير بالذكر، أن هذه الطقوس عادت لتظهر بقوة هذه السنة، بعد الانفراج الذي عرفته الحالة الوبائية في المملكة، وفي ظل اشتياق السكان لصلاة التراويح التي تم السماح بإقامتها في المساجد بعد منعها لعامين متتالين في إطار التدابير التي فرضتها السلطات لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

الجمعة 29 أبريل - 03:33



مصدر : nadorcity.com.