برلمانية تدعو وزير الصحة إلى تعزيز مستشفى القرب بزايو بالتجهيزات البيوطبية

برلمانية تدعو وزير الصحة إلى تعزيز مستشفى القرب بزايو بالتجهيزات البيوطبية
دعت النائبة البرلمانية، فريدة خنيتي، عن حزب التقدم والاشتراكية، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، إلى دعم مستشفى القرب بزايو بالتجهيزات البيوطبية، وتوفير جهاز السكانير.

وقالت النائبة البرلمانية في السؤال الكتابي الموجه لوزير الصحة والذي تتوفر "ناظورسيتي"، على نسخة منه، إن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، قامت بمجهودات كبيرة ومعتبرة، فيما يخص تجهيز العديد من المستشفيات بإقليم الناظور، ك"المستشفى الحسني الاقليمي والمستشفى المحلي للعروي وكذا المستشفى المحلي بزايو، سواء بالتجهيزات البيوطبية أو التجهيزات التقنية المكتبية.

وتابعت في سؤالها، "سبق أن وجهت اليكم سؤالا كتابيا حول حاجيات المستشفى المحلي بزايو، لاسيما بجهاز السكانر، وكان جوابكم الوارد علي بتاريخ 11 ابريل 2022، هو أن مستشفى القرب بزايو يتوفر على أحداث التجهيزات وفقا للاطار المرجعي الذي يشمل هذه الفئات من المستشفيات، وأن إقليم الناظور يتوفر على جهازين للسكانر بكل من المستشفى الاقليمي الحسني ومستشفى القرب بالعروي".

وأضافت، "ما يهمنا، من هذه التجهيزات بالمستشفى المحلي بزايو، هو جهاز السكانر، بحيث تعتبر منطقة زايو والجماعات المحيطة بها، خاصة أولاد ستوت، من المناطق الأكثر كثافة سكانية والأكثر هشاشة اجتماعية، مما يجعل تنقل المرضى الى المستشفى الحسني أو مستشفى العروي لإجراءات الفحوصات بالسكانر، صعبة للغاية ورحلة شاقة من أجل الاستشفاء، في ظل الوضعية الاجتماعية الصعبة لمعظم الأسر القاطنة بالمنطقة".

ولفتت إلى أن تجهيز المستشفى المحلي بزايو بجهاز السكانر كان مبرمج، وحلت لجنة تقنية بهذا المستشفى لمعاينة الفضاء الذي سيتم فيه تثبيت الجهاز.

وتابعت متسائلة:"ماهي الاجراءات والتدابير التي ستتخذونها من أجل تجهيز مستشفى القرب بزايو بجهاز السكانر لتقريب الخدمة الصحية العمومية من الساكنة التي تتميز بهشاشة اجتماعية كبيرة".

وكانت قد وجهت إبنة مدينة زايو، النائبة البرلمانية، عن حزب "الكتاب" فريدة خنيتي، سؤالا كتابيا لوزير الصحة والحماية الاجتماعية، تكشف من خلاله حجم الخصاص ومعاناة المواطنين، فضلا عن إشادتها بالمجهودات التي تقوم بها الأطقم الطبية وشبه الطبية والإدارية العاملة بهذا المستشفى.

وقالت في السؤال الذي تتوفر عليه "ناظورسيتي"، إن المرفق الصحي يفتقد إلى بعض التجهيزات الأساسية، ومنها أساسا جهاز السكانير، وبعض التجهيزات الضرورية للكشف على بعض الأمراض، يحد من مجهودات الأطقم الطبية بهذا المستشفى، كاشفة أن إدارته تتطلع إلى برمجة تزويده بها في أقرب مناسبة ممكنة.

ولفتت إلى أن الإدارة تتطلع إلى تحسين خدمات مصلحة التوليد، ودعم المستشفى بمزيد من الموارد البشرية في مختلف التخصصات التي عادة ما توجد في المستشفيات المحلية.

لتضيف، "وهو مدخل نعتبره أساسيا للاستجابة لانتظارات وتطلعات مرتفقي هذه المؤسسة الصحية، والحد من عدد الحالات المرضية التي يتم إحالتها على مستشفى الحسني بالناظور بسبب ضعف إمكانيات المستشفى المحلي بزايو".

الجمعة 29 أبريل - 00:56
مصدر : nadorcity.com.