بايتاس: ليس هناك أي تاريخ محدد بشأن فتح معبري سبتة ومليلية

بايتاس: ليس هناك أي تاريخ محدد بشأن فتح معبري سبتة ومليلية
أعلن مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، الخميس، عن أن العلاقات المغربية الاسبانية تسير في الاتجاه الصحيح، وتعرف تحسنا منذ التوقيع على البيان المشترك.

ولفت وزير العلاقات المكلف بالعلاقات مع البرلمان، إلى أن تحسن العلاقات بين البلدين، جاءت بعد الزيارة التي أجراها رئيس الحكومة الاسبانية "بيدرو سانشيز" للمغرب.

وقال بايتاس، إنه لم يتم الاتفاق على تحديد أي تاريخ لإعادة فتح المعابر الحدودية مع مدينتي سبتة ومليلية، رغم تنامي حجم انتظارات ساكنة المدينتين.

وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، على أن المشاورات بين الطرفين تتواصل في أجواء إيجابية في أفق تفعيل مضمون البيان المشترك.

ومن جانب آخر، أعلن وزير خارجية إسبانيا، خوسي مانويل ألباريس، ورئيس حكومة جزر الكناري، أنخيل فيكتور توريس، يوم أمس الأربعاء، على أن لجنة مشتركة بين المغرب وإسبانيا ستجتمع خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وذلك من أجل الشروع في دراسة ومناقشة ترسيم الحدود البحرية بين البلدين.

وحسب مصادر إسبانية، فإن اجتماع هذه اللجنة المشتركة سيتم للمرة الأولى، بعد 15 سنة، بعدما كانت قد اجتمعت في ذلك الحين لدراسة موضوع الحدود البحرية، إلا أنها لم تتمكن من الوصول إلى اتفاق نهائي، حيث يعتبر هذا الاجتماع مرحلة ثانية من المناقشات.

ويأتي تشكيل هذه اللجنة مرة أخرى بهدف دراسة الحدود البحرية بين المغرب وإسبانيا، بعد زيارة رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز للمغرب، بعدما غيرت الحكومة الإسبانية موقفها من ملف الصحراء المغربية، وأيدت المقترح المغربي المتمثل في الحكم الذاتي للأقاليم الجنوبية المغربية.

ويعد تشكيل لجنة مشتركة لدراسة قضية ترسيم الحدود البحرية، وكذا إنهاء جميع الخلافات المتعلقة بهذا الموضوع من النقاط التي تم الاتفاق عليها لاستئناف العلاقات بين البلدين.

الخميس 28 أبريل - 17:50
مصدر : nadorcity.com.