متهم بالإساءة لرموز البلاد.. السجن 4 سنوات لناشط في حراك الريف

متهم بالإساءة لرموز البلاد.. السجن 4 سنوات لناشط في حراك الريف
أدانت المحكمة الابتدائية يوم أمس الاثنين ربيع الأبلق، المعتقل السابق في حراك الريف والذي خرج بعفو ملكي، وذلك بتهمة الإساءة لرموز البلاد.

وحوكم ربيع بأربع سنوات على أساس أنه قد قام بالأفعال المنسوبة إليه عبر فيديوهات على قناته باليوتوب.

وحسب دفاع الحراكي، فإن ربيع الأبلق لم يتم اعتقاله وكان متابعا في حالة سراح، وأن الحكم ابتدائي ولم يتم ختمه بضرورة الاعتقال.

هذا، وبالإضافة لعقوبة أربع سنواتـ، حوكم الأبلق أيضا بغرامة 20 ألف درهم.

وتوبع ربيع الأبلق بتهمة نشر فيديوهات مسيئة للمؤسسة الدستورية العليا بالبلاد، وهو ما يجرمه القانون بناء أيضا على فصول الدستور في هذا الشأن.

وكانت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد نبيلة منيب في القناة الرسمية لها على منصة اليوتيب، قد كشفت عن تفاصيل مشروع القانون الذي قدمته للبرلمان من أجل العفو العام عن معتقلي "حراك الريف" الذين اعتقلوا بعد أحداث 2016.

وأكدت نبيلة منيب على أن المشروع يتعلق بالعفو العام عن معتقلي الحراك الشعبي بالريف، وأنه يمكن تعميمه إذا ما كانت هناك مقترحات أخرى من الفرق البرلمانية بشأن المشروع، مطالبة بإنعامهم بالحرية لإشراكهم في قاطرة التنمية.

وحيت منبيب كل المنابر الاعلامية المغربية والأجنبية الروسية الاسبانية وغيرها التي اهتمت بمبادرتها واتصلت للاستعلام عن كيفية الترافع لإيصال هذا المقترح لسدة المصادقة والتفعيل.

وأعلن مجلس النواب مطلع هذا الأسبوع، عن توصله بمقترح قانون للعفو عن معتقلي احتجاجات "حراك الريف".

وأكدت أمينة الساقي، أمينة المجلس، على أن نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، تقدمت بمقترح قانون من أجل العفو العام عن معتقلي حراك الريف.

وجاء هذا المقترح خلال افتتاح الجلسة العمومية للمجلس، التي تم تخصيصها لمسائلة رئيس الحكومة عزيز أخنوش حول السياسات العمومية.

وأكدت منيب في مقترح قانون العفو العام، على أن هذا الأخير يروم معالجة التبعات الناتجة عن محاكمات حراك الريف، من أجل المساهمة في خلق مناخ سليم وانفتاح سياسي.

كما ينص المقترح المذكور، على أن يشمل العفو نشطاء حراك الريف، الذين صدرت في حقهم أحكاما قضائية ابتدائيا وتم تأييدها استئنافيا.

الاربعاء 27 أبريل - 00:29
مصدر : nadorcity.com.