شاهدوا.. أساتذة التعاقد يحتجون ليلا بالناظور وهذه مطالبهم

شاهدوا.. أساتذة التعاقد يحتجون ليلا بالناظور وهذه مطالبهم
نظمت التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التّعاقد ليلة أمس الأحد 24 أبريل الجاري، بساحة حمان الفطواكي بالناظور، كما كان معلنا عنه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بهدف الضغط من أجل إسقاط التعاقد وفي تخليد للذّكرى السنوية 3 لوفاة عبد الله حجيلي.

ورفع الأساتذة المحتجُّون شعارات مناهضة لنظام التعاقد، الذي اعتمدته وزارة التربية الوطنية منذ سنة 2016، وطالب المحتجون بتنوير الرأي العام حول حيثيات وظروف وفاة حجيلي في مسيرة احتجاجية نظمت في أبريل من العام 2019.

وبالموازاة مع الوقفة الاحتجاجية لهؤلاء الأساتذة، تشهد المؤسسات التعليمية طيلة 4 أيام، إضرابا وطنيا للاساتذة المتعاقدين، عن العمل اعتبارا من يوم الجمعة الماضي.

وتلى المحتجون بيانهم الختامي الذي أورد بأن "الوقفة الاحتجاجية هي استمرار في درب النضال والمقاومة بكل صدق وأمانة، وتأتي سيرا على خطى الشهداء الأبرار، واستمرار في المعركة النضالية ضد مخطّط التّعاقد وكافة المخطّطات”، التي وصفها البيان بـ”التخريبية والتفكيكية للمدرسة والوظيفة العموميتين".

وعبر المحتجون عن رفضهم نهج الجهات المسؤولة لسياسة الآذان الصماء إزاء الاستجابة لمطالب التنسيقية وكذا مطلب الكشف عن حيثيات وفاة حجيلي"، وندد هؤلاء بكافة أشكال المنع التي تطال احتجاجات الأساتذة والاقتطاع من رواتبهم الشهرية عند الإضرابات التي يخوضونها".

ومن جديد توعد المحتجون المسؤولين باستمرار التنسيقية في نضالاتها لمناهظة نظام التعاقد إلى غاية الاستجابة لكافة المطالب المنادية بالإدماج في سلك الوظيفة العمومية والاستفادة من كافة الحقوق.

تجدر الإشارة إلى أن التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد، سبق وأعلنت عن عزمها الدخول في إضراب وطني لمدة عشرة أيام.

وأكدت التنسيقية في بلاغ سابق لها، أن الإضراب سيتم على مرحلتين، بحيث ستنطلق المرحلة الأولى منه من 22 غاية 25 أبريل الجاري، وستتم المرحلة الثانية من الإضراب من 09 إلى 14 ماي المقبل.

وأشارت التنسيقية، إلى أنها خلال هذا الإضراب ستقوم بأشكال احتجاجية أخرى، منها مواصلة مقاطعة برنامج “مسار” وكل التطبيقات المتعلقة به.

الاثنين 25 أبريل - 18:34

مصدر : nadorcity.com.