مهتمون يشيدون بمسلسل رسائل مرزوق.. عمل ناجح يعالج قضايا المجتمع الريفي باحترافية

مهتمون يشيدون بمسلسل رسائل مرزوق.. عمل ناجح يعالج قضايا المجتمع الريفي باحترافية
أشاد مهتمون بالشأن الفني والسينمائي الأمازيغي، بمسلسل رسائل مرزوق الناطق بالريفية، معتبرين أنه من أنجح الإنتاجات التلفزية التي تبث على قنوات القطب العمومي خلال شهر رمضان الكريم.

ودعا متحدثون لـ"ناظورسيتي"، المبدعين ومهنيي السمعي البصري بمنطقة الريف، إلى بذل المزيد من الجهود من أجل انتاج أعمال تلفزية وسينمائية مشابهة، مؤكدين أنه لحدود اللحظة تبقى شركة ثازيري للانتاج رائدة في مجال الأفلام السينمائية والتلفزية والمسلسلات الدرامية بالمنطقة، مقارنة مع أعمال أخرى يتم بثها على قنوات القطب العمومي.

ورسائل مرزوق، أو "ثيبراثين ن مارزق"، هو مسلسل يبث على القناة الأمازيغية يوميا على الساعة الثامنة والربع مساء، من إنتاج "ثازيري بروديكسيون" وإخراج طارق الإدريسي، وهو عمل يتكون من 30 حلقة مدة كل واحدة منها تقع في 30 دقيقة.

ويحظى المسلسل بمتابعة واسعة في منطقة الريف، ولدى الجالية المقيمة بالخارج، حيث ومنذ بداية شهر رمضان، حققت مشاهدات كبيرة على القناة الأمازيغية وفي موقع "يوتيوب"، ما يؤكد نجاح هذا العمل الفني.

وتم تصوير أحداث المسلسل، بإحدى القرى التابعة لإقليم الدرويش في منطقة “آيت سعيد”، حيث تدور في فترة الثمانينات.

وبطل المسلسل الرمضاني الناطق بأمازيغية الريف، هو “ساعي بريد” مرزوق، الذي واجه العديد من الصعاب بعد تعيينه في القرية قادما من المدينة ليكتشف بعد انطلاقه في عمله أن هناك فسادا داخل مركز البريد بتواطئ بين مديره والمقدم والفقيه.

ويقوم ثلاثي الفساد الإداري في البريد الذي تدور حوله أحداث المسلسل، بالاطلاع على محتوى الرسائل التي تبعثها الجالية لأفراد عائلاتها في الدوار، اذ بممارسة الابتزاز من خلالها فيما بعد، بالإضافة إلى تجارة المخدرات عبرها.

ويتناول المسلسل، الكثير من القضايا الاجتماعية الأخرى التي مست ساكنة الريف خلال فترة الثمانينات، من بينها سرقة الأطفال الزهريين، واحتقار المرأة، والظلم والحكرة في حق البسطاء.

ويناقش المسلسل أيضا، ظاهرة زواج الأقارب، حيث سيعمل مرزوق موظف البريد على تغيير أفكار الساكنة التي كانت تنبذ “قابلة” متهمة بتشويه الأطفال عند ولادتهم.

وسيصحح ساعي البريد الأفكار المغلوطة لسكان الدوار، عبر توضيح أن أسباب ارتفاع عدد الأطفال الذين يعانون من الإعاقة بالقرية راجع إلى الزواجات العائلية وليس بسبب القابلة التي يعتبرونها مشؤومة.

ويشارك في المسلسل، ممثلون من الريف، ضمنهم عبد الواحد الزاوكي، محجوب بن سي علي، محمـد بنسعيد، رشيد امعطوك، ميمون زنون، بنعيسى المستيري، شهيرة، هيام لمسيسي، نوميديا، وفاء مراس، سميرة المصلوحي، اكرام حجازي، أشرف اليعقوبي، إسلام أكبيشان وأنس الجيراري وآخرون.

السبت 23 أبريل - 21:50

مصدر : nadorcity.com.