"ثغارابوط ن نوح" ترسو بالمركب الثقافي بالناظور

"ثغارابوط ن نوح" ترسو بالمركب الثقافي بالناظور
نظم نادي الريف للسينما بتنسيق مع كل من جمعية أمزيان بالناظور وشركة ثازيري للإنتاج، العرض ما قبل الأول للفيلم التلفزيوني الأمازيغي "ثغارابوط ن نوح" (قارب نوح)، في العاشرة من ليلة أمس لجمعة 22 أبريل 2022 بقاعة عروض المركب الثقافي بالناظور على الساعة العاشرة ليلا.

ثغارابوط ن نوح الذي سيعرض على القناة الأمازيغية يوم الثلاثاء المقبل على القناة الأمازيغية "الثامنة"، شهد عرضه ما قبل الأول عدد من عدد كبير من شباب مدينة الناظور، علاوة على مهتمين وفنانين، حيث عم الهدوء القاعة على شاكلة يوميات قاعات السينما في مدينة تخلو من واحدة منها، وذلك طيلة العرض.

وقال المنتج والسيناريست محمد بوزكو بأن الفيلم يعالج قضية الهجرة غير النظامية بالناظور، حيث تم تصويره في ذات الاقليم، وهو يحكي قصة شباب سعوا لخوض الهجرة سرا على متن شاحنات لحمل البضائع عبر ميناء الناظور.

وفي تمام ملخص القصة، سيقرر ماسين انجاز ريبورطاج على هذه الظاهرة ولأجل ذلك اختبأ وسط أولئك الحالمين بالوصول إلى الضفة الأخرى، على أنه يريد هو الآخر أن يجد له مكانا في شاحنة ما ليهاجر نحو الخارج..

وبين هذا وذاك سيلتقي بكل من سعيد وجمال ثم بثازيري وأبيها نوح لتنطلق تراجيديا الأحداث في تشابكات وحوارات تنم عن اختلاف في المواقف من الهجرة.

وصرح بوزكو لـ"ناظورسيتي" بأن تنامي مشكل الهجرة غير النظامية، وجب الإنارة حوله فنيا، والتعريف به كظاهرة تؤرق المجتمع الريفي والناظوري خاصة، ثم المغربي بشكل عام.

البث ما قبل الأول، يعتبر سابقة من نوعها للجهات المنظمة، إذ يحفز المشاهدين على متابعة الانتاجات الفنية التي تقدم لهم على القناة الثامنة وتهم المنطقة، فيما ينمي الوعي بالقضية المطروحة، من باب التكريس لتصحيح وجهات النظر لدى المغاربة حول المغامرة من أجل الوصول إلى الفردوس الأوروبي، ف حلم سرعان ما قد يتحطم على صخور ميناء من الواقع.

السبت 23 أبريل - 21:50



مصدر : nadorcity.com.