مركز فلكي يحدد تاريخ احتفال المغاربة بعيد الفطر

مركز فلكي يحدد تاريخ احتفال المغاربة بعيد الفطر
أفاد مركز الفلك الدولي في بيان أصدره، أن تاريخ الاحتفال بعيد الفطر بالمغرب ومجموعة من الدول الإسلامية الأخرى سيكون يوم 2 ماي المقبل.

وأضاف المركز، أن مجموعة من الدول التي بدأت شهر رمضان يوم السبت 2 أبريل، ستقوم بمراقبة وتحري هلال عيد الفطر يوم 30 أبريل، وبالتالي، فإن أول أيام عيد الفطر في جل الدول سيكون يوم 2 ماي.

وقال المركز المذكور، إن المغرب ومعه العديد من الدول منها عمان والأردن وإندونيسيا، ستتحرى الهلال يوم الأحد 1 ماي المقبل.

وأكد المركز الدولي، على أنه بخصوص الدول التي ستقوم بمراقبة الهلال يوم السبت 30 أبريل، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس.

وتابع المصدر ذاته، أن تلك البلدان ستصوم ثلاثين يوما، ليكون يوم الاثنين 2 ماي هو أول أيام عيد الفطر فيها.

وأفاد المركز، أنه بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد فاتح ماي، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم غير ممكنة بأي وسيلة من قارة أستراليا وما حولها، وهي ممكنة بالتلسكوب فقط من وسط وغرب آسيا ومعظم أوروبا وجنوب القارة الأفريقية، وهي ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من القارة الأفريقية عدا جنوبها ومن غرب أوروبا ومن شمال قارة أمريكا ووسط أمريكا الجنوبية، ويمكن رؤية الهلال في ذلك اليوم بالعين المجردة بسهولة بشكل نسبي من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى.

لذلك فمن المحتمل أن تعلن غالبية الدول التي ستتحرى الهلال يوم الأحد أن عدة رمضان 29 يوما وأن عيد الفطر فيها سيكون يوم الاثنين 02 ماي.

وفيما يخص وضع الهلال يوم الأحد فاتح ماي في الرباط، فيغيب القمر بعد 49 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و21 دقيقة، والرؤية في الرباط ممكنة باستخدام التلسكوب، وقد يرى بالعين المجردة بصعوبة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام.

السبت 23 أبريل - 15:34
مصدر : nadorcity.com.