اقصاء مدينة من برنامج التراث من قبل وزارة الثقافة والتواصل

اقصاء مدينة من برنامج التراث من قبل وزارة الثقافة والتواصل
بعد أن تداركت وزارة الثقافة والتواصل، الخطأ الذي ارتكبته جراء عدم تضمين جهة الشرق بخريطة الجهات المعنية ببرنامج التراث الوطني الذي انطلقت فعالياته يوم الاثنين 18 أبريل الجاري ويستمر إلى غاية يوم 22 يناير ماي المقبل، تحت شعار:"من جيل إلى جيل"، قامت بإقصاء مدينة الناظور من البرنامج الوطني للتراث.

وعلمت "ناظورسيتي"، أن إقليم الدريوش، تم ادراجه ضمن البرنامج، عكس مدينة الناظور، التي تتوفر على تراث هائل، بحكم موقعها الاستراتيجي، وتنوعها الثقافي، لاسيما وأنها تطل على واجهة البيض المتوسط، فضلا عن تاريخها الحافل بالتضحيات الجسام في سبيل الدفاع عن الوحدة الترابية.

وكما يزخر إقليم الناظور بالعديد من المؤهلات، وله تراث خاص، سيما وأن المدينة ثقافتها أمازيغية، ولها من الفرق الغنائية والموسيقية ما يجعلها تكون المتميزة ثقافيا على مستوى تراب جهة الشرق.

وفي الوقت الذي لم يتم فيه إدراج جهة الشرق، ضمن برنامج التراث الوطني، نقلت مواقع إعلامية تصريحات عن مسؤولين في قطاع الثقافة، يعللون الأمر كونه ناتج عن خطأ تقني.

ومن جهتها، لم تكشف المديرية الإقليمية للثقافة بالناظور عن البرنامج الخاص بالناظور، أمام الأخبار الرائجة بأن النشاط الوحيد الذي سيتم تنظيمه سيكون بمدينة أزغنغان.

وبخصوص برنامج جهة الشرق، فانه سيتم على مستوى عمالة وجدة، تنظيم معرض الإصدارات المختلفة حول تراث وآثار جهة الشرق، وعرض أشرطة وثائقية حول التراث، فضلا عن وصلات موسيقية تراثية، ومعارض الفن التشكيلي.

وعلى مستوى إقليم جرسيف، سيتم تأطير زيارات ميدانية لقصبة مسون التاريخية لفائدة بعض تلاميذ المؤسسات العمومية، وتنظيم ورشات حول صناعة الخزف التراثي، في حين سيتم على مستوى إقليم جرادة تنظيم ورشات في الفن التشكيلي، ومعرض حول التراث المنجمي، فضلا عن إجراء زيارات ميدانية لمغارة تافوغالت بإقليم بركان.

وانطلقت فعاليات شهر التراث 2022، يوم الاثنين 22 يناير الجاري، وستستمر إلى غاية يوم الأربعاء 18 ماي المقبل، ببرمجة متنوعة تشمل مختلف جهات المغرب.

الجمعة 22 أبريل - 23:59
مصدر : nadorcity.com.