المغرب يعلن عن افتتاح خط بحري مع السعودية لتعزيز التعاون التجاري

المغرب يعلن عن افتتاح خط بحري مع السعودية لتعزيز التعاون التجاري
أفاد خالد ينجلون، رئيس مجلس الأعمال المغربي السعودي أنه سيتم خلال الأسابيع المقبلة افتتاح خط بحري بين المغرب والسعودية، وذلك من أجل إعطاء حركية جديدة للتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين البلدين.

وأضاف بنجلون، في تصريحات صحفية، اليوم الثلاثاء، بعد اختتام أشغال منتدى الأعمال المغربي السعودي في جدة، الذي انطلق يوم أمس الإثنين، أن اتحاد الغرف السعودية قام بالتوقيع على اتفاقية مع شركة للشحن البحري لإحداث خط بحري مباشر بين المغرب والسعودية.

وعبر المصدر ذاته، عن أمله في أن يساهم هذا الخط البحري في تطوير الشراكة بين الجانبين والارتقاء بها إلى مستوى مؤهلات البلدين وطموحات شعبيهما.

وكان وزير الصناعة والتجارة المغربي رياض مزور، قد أعلن يوم أمس الإثنين على أنه اتفق مع نظيره السعودي بندر بن إبراهيم الخريف على "خارطة طريق" للتكامل الصناعي بين البلدين.


ويصل عدد الاستثمارات السعودية في المغرب إلى حوالي 240 مشروعا استثماريا، في حين أنه يوجد بالسعودية 11 مشروعا استثماريا مغربيا.

ويشكل منتدى الأعمال المغربي السعودي خطوة للنهوض بالعلاقات التجارية والاقتصادية بين المغرب والمملكة العربية السعودية، ومعالجة التراجع الكبير الذي سجلته عام 2019 ببلوغها 900 مليون دولار فقط، بعدما كانت تقدر بـ2.9 مليار دولار في 2011.

هذا، وتعد العربية السعودية الشريك التجاري الأول للمغرب على مستوى العالم العربي، حيث سجلت القيمة الإجمالية للمبادلات التجارية الثنائية، 17,2 مليار درهم عام 2021، وفقا لبيانات رسمية.

الاربعاء 20 أبريل - 09:17
مصدر : nadorcity.com.