بعد تقشير الكروفيت بالناظور.. تشغيل 3500 شخص في الكابلاج بوجدة

بعد تقشير الكروفيت بالناظور.. تشغيل 3500 شخص في الكابلاج بوجدة
بعد تأسيس شركة للملابس البالية، وأخرى لتقشير سمك "الكروفيت" بالناظور تستفيد منها بضع مئات من النسوة، أعلنت ولاية جهة الشرق ومجلس الجهة والمركز الجهوي للاستثمار، عن إطلاقها لعملية توظيف 3500 شخص تفعيلا لمشروع شركة “APTIV” المتخصصة في تصنيع ألياف السيارات وإخراج المشروع إلى الوجود.

وأورد بلاغ مشترك، بأن هذه العملية تأتي نتيجة للجهود المكثفة المبذولة من قبل الأطراف المذكورة، لإنجاز هذا المشروع المهم ضمن الآجال المحددة له.

واستهدفت عملية التشغيل بوجدة، حسب المصدر ذاته، الفئات الحاصلة على البكالوريا فما فوق والفئات الحاصلة على دبلوم تقني فما فوق، ودعت الراغبين في التوظيف إلى تقديم طلباتهم لدى الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات عبر بوابتها الإلكترونية.

ولفت البلاغ إلى أن هذا المشروع، الذي سيخلق ما يزيد عن 3500 منصب شغل مباشر، يأتي في إطار اتفاقية شراكات مبرمة بين المستثمر وولاية جهة الشرق ومجلس جهة الشرق والمركز الجهوي للاستثمار لجهة الشرق وشركة “MEDZ”.

وانطلقت أشغال تشييد المشروع في الـ 24 من شهر يناير المنصرم، بمنطقة التسريع الصناعي للقطب التكنولوجي لوجدة، حيث سيتم إنجاز هذا الصرح على مساحة حوالي 8 هكتارات، وتبلغ كلفته المالية حوالي 394 مليون درهم.

وكان رئيس مجلس جهة الشرق، قد قال بأن “هذا المشروع يتم إنجازه على بعد أمتار من الشريط الحدودي المغربي الجزائري، ويروم تشغيل شباب الشريط الحدودي وخلق بدائل اقتصادية، خاصة أنه سيوفر حوالي 3500 منصب شغل لساكنة الجهة".

وأضاف رئيس جهة الشرق عبد النبي بعوي، بأن هذا المشروع "يأتي في سياق تحقيق مكتسبات الخطاب الملكي السامي الذي ألقاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بوجدة يوم 18 مارس 2003، الرامي إلى خلق مشاريع تنموية وتشجيع الاستثمارات".

إلى ذلك، تركزت مشاريع بهذه الضخامة كالعادة في "مركز الجهة الشرقية"، فيما لا يزال معظم المتضررين من البطالة والمخلفات الاقتصادية للجائحة بالناظور، ينتظرون فرجا يأتي من فتح المعابر البرية مع إسبانيا عبر مليلية المحتلة..

الاحد 17 أبريل - 15:53
مصدر : nadorcity.com.