تظهر في مقاهي الناظور بقوة.. شبكة جمعوية تدق ناقوس خطر انتشار السيجارة الإلكترونية

تظهر في مقاهي الناظور بقوة.. شبكة جمعوية تدق ناقوس خطر انتشار السيجارة الإلكترونية
طالب فاعلون مدنيون يتحدون في إطار شبكة التحالف المدني للشباب وزارة الصحة والمديرية العامة للجمارك بتشديد الرقابة على بيع السيجارة الإلكترونية، الصنف الذي انتشر استعماله بين الشباب والتلاميذ والمراهقين بقوة.

وأعلن بلاغ صادر عن هذه الشبكة، عن خطر تنامي استعمال السيجارة الإلكترونية في صفوف التلاميذ والمراهقين، وتكاثر نقاط بيعها للقاصرين والقاصرات، كما تشهد مقاهي الناظور ظهور هذا الصنف بقوة.

وفي هذا الصدد، طالب بلاغ للفاعلين المدنيين، البرلمان، باستدعاء الوزراء الذين لهم علاقة بالمجال لمساءلتهم حول انتشار الظاهرة، إذ أصبحت تباع هذه السيجارة في العديد من المحلات والأسواق، حيث "يتم التطبيع معها من خلال بعض المسلسلات والأفلام في الإعلام العمومي، والتي تساهم في التسويق لهذا المنتوج الذي يحمل خطورة على صحة الشباب والمراهقين".

ويتم بيع هذه السيجارة، حسب البلاغ “بنكهات متعددة ويتم تبادل استعمالها بين الشباب، كما ينبعث منها دخان كثيف له تأثيرات ضارة على المستعملين والمحيطين بهم في بالفضاءات العامة والمقاهي، وبجانب المؤسسات التعليمية".

هذا، وطالب البلاغ المسؤولين والمهتمين باتخاذ ما يلزم لحماية النشء من مخاطر هذه السيجارة الإلكترونية على المستوى الصحي.

وتتحول مقاهي الناظور العادية، فجأة إلى مقاهي الشيشة، حيث ينفث الزبناء أدخنة هذا الصنف من السجائر لتستحيل فضاءات عامة إلى سحب من الدخان السام، بشوارع رئيسية كالجيش الملكي بالناظور، ومناطق نائية بالناظور يباح في مقاهيها كل شي..

ويسائل الوضع المسؤولين الجمركيين، عن الكيفية التي تعبر بها شحنات السيجارة الإلكترونية ميناء الناظور، ومطار العروي الدولي، ما لم يكن هناك منفذ آخر، في الوقت الذي كان يسعى فيه العالم لابداع طرق للتخلص من ظاهرة التدخين، وتسعى سلطات الناظور لمحاربة مقاهي الشيشة، أصبح من المباح تدخين صنف إلكتروني جديد.

السبت 16 أبريل - 17:45
مصدر : nadorcity.com.