الحزب الشعبي الإسباني يدعو سانشيز إلى الإفصاح عن الاتفاق الكامل مع المغرب

الحزب الشعبي الإسباني يدعو سانشيز إلى الإفصاح عن الاتفاق الكامل مع المغرب
طالب الحزب الشعبي المعارض، رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز بالإفصاح عن الاتفاق الكامل المتعلق بعودة العلاقات الديبلوماسية مع المغرب.

ويتخوف الحزب الشعبي الإسباني من أن يتضمن الاتفاق بنودا سرية ستفرض على إسبانيا تقديم تنازلات أكبر في المستقبل.

وتأتي مطالبة الحزب المذكور بالكشف عن النص الكامل لهذا الاتفاق، بعد إبداء بيدرو سانشيز لرغبته في اللجوء إلى قانون الأسرار الرسمية لاجتناب تقديم تفسيرات فيما يتعلق بملف مليلية وسبتة المحتلتين، وقضية المياه الإقليمية قبالة جزر الكناري.

وأكد نائب الأمين العام المكلف بالتنسيق الإقليمي والمحلي في حزب الشعب، بيدرو رولان، في إحدى حواراته مع وكالة الأنباء الإسبانية "أوروبا بريس"، على رغبة الحزب في الاطلاع على ما تتضمنه النسخة المفصلة من الاتفاق الذي تم بين إسبانيا والمغرب.

وتابع الأمين العام المكلف بالتنسيق الإقليمي والمحلي في حزب الشعب، أن موقف بيدرو سانشيز الذي يدعم مبادرة الحكم الذاتي للصحراء المغربية تشكل تغييرا كبيرا في الوضع الذي كان قائما بين البلدين ولها تأثير في العلاقة مع أطراف أخرى من بينها الجزائر.

وشدد المصدر ذاته، على ضرورة معرفة محتوى الاتفاق، مضيفا، أن ما يعرفه الحزب حاليا هو أن الجزائر لم تعد تثق في إسبانيا في ظل أنها تقوم بتزويد هذه الأخيرة بالوقود، إلا أن ما يثير قلقه بشكل كبير هو أن يكون الثمن الذي ستدفعه إسبانيا من أجل عودة العلاقات مع المغرب مرتفعا للغاية وغير ضروري.

مردفا، أن رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانشيز لم يسافر إلى المغرب للقاء الملك محمد السادس إلا بعد أن كان الاتفاق بين البلدين قد تم بالفعل.

ورفض رولان، في الحوار الذي أجراه مع أوروبا بريس، الحديث بشكل صريح عن رفض حزبه لمقترح الحكم الذاتي للصحراء المغربية.

السبت 16 أبريل - 17:45
مصدر : nadorcity.com.