المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يوقع اتفاقية تعاون لإدماج الأمازيغية في ميدان الوقاية المدنية

المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية يوقع اتفاقية تعاون لإدماج الأمازيغية في ميدان الوقاية المدنية
قام المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بتوقيع اتفاقية تعاون مع المديرية العامة للوقاية المدنية، من أجل إدماج اللغة الأمازيغية في مجال الوقاية المدنية.

وأفاد بلاغ صادر عن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، أن هذه الاتفاقية، التي وقعها أحمد بوكوس، عميد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية والمدير العام للمديرية العامة للوقاية المدنية عبد الرزاق بوسيف، جاءت لتحدد الإطار العام للتعاون بين الطرفين.

وأضاف البلاغ ذاته، أن الاتفاقية الموقعة تسعى كذلك إلى تحسين جودة الخدمات العمومية الموجهة إلى المرتفقين والحفاظ على الموروث اللغوي والثقافي الأمازيغيين.

وكشف بلاغ المعهد، عن محاور الاتفاقية التي قام بتوقيعها مع المديرية العامة للوقاية المدنية ،بحيث تشمل هذه المحاور مجال الترجمة، إذ سيقوم المعهد بمواكبة المديرية في انتقاء وتكوين الأطر والمكونين المؤهلين في الترجمة الكتابية والتنسيق بين الطرفين وذلك بغاية توفير ترجمة علامات التشوير إلى الأمازيغية لفائدة المديرية.

و تابع المصدر، أن المعهد سيتولى تنظيم مجموعة من الدورات التكوينية لموظفي الوقاية المدنية باللغة الأمازيغية، وبشكل خاص للموظفين الذين يشتغلون في مجال التواصل والإعلام والاستقبال.

و أكد البلاغ، على أن المعهد سيقوم برفقة المديرية العامة للوقاية المدنية بإحداث لجنة مشتركة تتولى دراسة وإعداد البرامج السنوية الخاصة بالأنشطة والمجالات التي لها علاقة بقوانين الاتفاقية المعنية.

وأشار المصدر نفسه، إلى أن التوقيع على هذه الاتفاقية يأتي في ظل الانفتاح الذي يعرفه المعهد على محيطه الخارجي.

وسجل البلاغ، أن توقيع المعهد على اتفاقية التعاون التي تهدف إلى إقحام الأمازيغية في مجال الوقاية المدنية جاءت كذلك من أجل تفعيل المقتضيات المنصوص عليها في دستور 2011، والتي تنص على أن اللغة الأمازيغية هي لغة رسمية للمملكة إلى جانب اللغة العربية.

الجمعة 15 أبريل - 21:44
مصدر : nadorcity.com.