العمال والعاملات حاملي الرخص بمليلية مدعوون لأيام تأطيرية في الناظور

العمال والعاملات حاملي الرخص بمليلية مدعوون لأيام تأطيرية في الناظور
وفقا للمستجدات الايجابية في العلاقات بين اسبانيا والمغرب، وتأهب البلدين لفتح المعابر البرية، أعلن المكتب النقابي للعمال والعاملات حاملي رخص الشغل بمليلية، أنه يترقب فتح الحدود مع مليلية المحتلة، معلنا عن تنظيمه لأيام توجيهية تأطيري للعمال والعاملات المنخرطات على مرحلتين.

وقالت الناطق الرسمية باسم النقابة الجامعة لهؤلاء بالناظور والتابع للاتحاد المغربي للشغل، بأن الأيام ستشمل تأطيرا قانونيا، وصحيا، كما جرت العادة منذ التأسيس.

أضافت المتحدثة بأن العديد من العمال سبق وتوصلوا بإنذارات للطرد من عملهم داخل مليلية، وتلتمس النقابة من الدولة العمل على الحفاظ على المصير المهني للمتضريين عبر تدخل مصالحها.

وتخاطب عتيقة ختة، المنتمين للنقابة والمنضوين بانخراط في القطاع التابع لاتحاد نقابات الناظور، شاكرة الجهات المسؤولة التي ساعدت على ميلاد وفي نضال المكتب/القطاع.

وأكدت المسؤولة النقابية، على ضرورة عمل الدولة على صون حقوق المغاربة العاملين بمليلية عبر التدخل الدبلوماسي المعهود.

وكانت مصادر إخبارية إسبانية، قد أوردت بأن إغلاق المعابر الحدودية بين المغرب وامتداده بمليلية المحتلة، بسبب تداعيات تفشي الجائحة، قد أثر سلبيا على إدخال عاملات وعمال منزليين من مدن شمال المغرب إلى مدينة مليلية المحتلة.

وأضافت ذات التقارير الإعلامية، بأن آخر البيانات كشفت أن أعداد العمال المنزليين انتقلت من 1711 عاملة منزلية في فبراير 2020، إلى 500 عاملة في الوقت الراهن، ما يعني انخفاض بنسبة 80 في المائة في عدد العاملات المنزلية اللواتي كلهم تقريبا من المغرب.

وتسبب انتشار فيروس كورونا في حرمان الآلاف المغاربة العاملين في مدينتي سبتة ومليلية الإسبانيين من مصدر قوتهم بعد إغلاق الحدود البرية الوحيدة بين افريقيا وأوروبا، هؤلاء الذين لا زالوا ينتظرون بفارغ الصبر إعادة فتحها، خاصة أولئك اللذين يعملون في السياحة أو الخدمة في البيوت، فضلا عن الحرفيين وعمال المصانع أو المحلات التجارية.

الاربعاء 13 أبريل - 21:22

مصدر : nadorcity.com.