فلكيون.. هذا موعد عيد الفطر

فلكيون.. هذا موعد عيد الفطر
في الحادي عشر من شهر رمضان الأبرك، توقع إبراهيم الجروان، رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك، بأن يستوفي شهر صيام المسلمين هذا العام الـ 30 يوما.

ووفق ما نقلت صحيفة "الإمارات اليوم" عن الخبير الفلكي، فسيبدأ شهر شوال ويحل عيد الفطر في يوم الاثنين 02 ماي 2022، حيث يولد الشهر القمري الجديد يوم الأحد الأول من مايو، متزامنا مع كسوف جزئي للشمس، تشهده أقصى أميركا الجنوبية والقطب الجنوبي.

وقال الخبير بأنه مع غروب شمس نفس اليوم، سيكون الهلال بعمر يتجاوز 18:30 ساعة، وبالتالي فإن فرصة رؤيته واردة في كافة الدول العربية.

وتوقع رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للفلك “توافقا تاما بين الدول العربية” على موعد نهاية شهر رمضان الفضيل وبداية عيد الفطر المبارك.

وكانت أغلب الدول العربية، قد أعلنت يوم السبت الموافق الثاني من أبريل أول أيام شهر رمضان المبارك، باستثناءات قليلة بينها سلطنة عمان والأردن والمغرب.

وفي سياق متصل، وبحضور طاقم "ناظورسيتي" وبعد توصلها بإشعار خاص من وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية يوم 28 شعبان، راقبت مندوبية الأوقاف والشؤون الإسلامية بالناظور هلال شهر رمضان المبارك يوم الجمعة 29 شعبان 1443 الموافق ل 1 أبريل 2022م بصومعة مسجد محمد السادس الواقع بشارع 80 بحي المطار.

اللجنة الرسمية التي ترأسها المندوب الإقليمي للقطاع، أحمد بلحاج أدت مهمتها المتمثله في المراقبة، وهي المؤلفة من 10 أفراد ذوي كفاءة من موظفي الاوقاف والمراقبين وأئمة المساجد وعدلين موثقين.

ولجنة الناظور واحدة من بين 278 لجنة رسمية، تتكلف بعملية المراقبة التي تباشر عملها، مع أذان المغرب وتنتهي بين نصف ساعة و45 دقيقة، وعند الانتهاء يتم إنجاز محضر رسمي يتم إرساله إلى الوزارة عبر الفاكس وتقرير آخر عبر الهاتف إلى المندوبية الجهوية مع إنجاز حصة الصلاة التي تتسلمها المساجد، وفي مراقبة هلال اليوم لم تثبت الرؤية وتم إبلاغ الجهات الرسمية بذاك.

الثلاثاء 12 أبريل - 12:18
مصدر : nadorcity.com.