على طاولة الحكومة.. مجعيط يطالب بتبسيط مساطر الاستفادة من العقار المخصص للاستثمار الصناعي في الناظور

على طاولة الحكومة.. مجعيط يطالب بتبسيط مساطر الاستفادة من العقار المخصص للاستثمار الصناعي في الناظور
سوئل وزير الصناعة والتجارة، اليوم الاثنين 11 أبريل الجاري، من طرف النائب البرلماني عن الناظور رفيق مجعيط، حول إجراءات تبسيط مساطر الاستفادة من العقار المخصص للاستثمار الصناعي في الناظور.

وقال مجعيط في مداخلة له خلال جلسة الأسئلة الشفوية بأن العائق الأول الذي يحبط المستثمر الأجنبي في المغرب هو العقار، مشيرا إلى أن الميناء المتوسطي لإقليم الناظور لم يتبقى على انتهاء أشغال ورش بنائه إلا سنة.

قال النائب البرلماني في معرض سؤاله: "أين وصل العقار الصناعي في الميناء؟، و ما هي مدة إنجازه؟، مبرزا أن العلاقات الجيدة بين المغرب وإسبانيا تتطلب توفير عقارات تتيح للمستثمر الفضاء المناسب".

وفي سياق متصل، أعطت الحكومة الإذن لشركة الناظور غرب المتوسط لإحداث شركة تابعة لتطوير منطقة لوجستيكية وصناعية على خليج “بيطويا”، (منطقة إيبطويا)، وذلك بهدف إحداث تنمية مندمجة للجهة الشرقية وتقليص للفوارق التي تعرفها التنمية المجالية للمغرب.

ووفق المرسوم الحكومي الموافق على الإحداث والموقع من طرف الحكومة، فإن الشركة التابعة والمكلفة تسمى “Nador West Med Bétoya industriel et logistic zone".

ويأتي إحداث الشركة، حسب ما صدر في الجريدة الرسمية عدد 7079، في إطار استراتيجية شركة الناظور غرب المتوسط الهادفة إلى خلق قطب اقتصادي وصناعي جديد في جهة الشرق من أجل استقطاب الشركات المغربية والأجنبية المصدرة والمحدثة لفرص الشغل.

وبلغ رأسمال الشركة الجديدة عشرة ملايين درهم، إذ سيتمحور نشاطها الرئيسي حول تطوير وتهيئة وإنعاش وتدبير والتسويق للمنطقة التسريعية الصناعية “بيطويا” وجميع مناطق التسريع الصناعي أو الصناعية أو اللوجستيكية أو الخدماتية.

هذا، ويمنح المرسوم أيضا للشركة، الإذن باقتناء وامتلاك واستغلال وتسيير وإدارة عن طريق الإيجار أو التأجير جميع أنواع الأراضي والمباني وتجهيزها، وكذا بناء الوحدات الصناعية والمساكن الفندقية داخل مناطق التسريع الصناعي، والمساهمة بأي شكل من الأشكال في رأسمال أي شركة ذات غرض مشابه لغرضها.

الاثنين 11 أبريل - 19:14

مصدر : nadorcity.com.