واشنطن تايمز: يجب على روسيا والعالم تعلم الدبلوماسية من المغرب

واشنطن تايمز: يجب على روسيا والعالم تعلم الدبلوماسية من المغرب
قالت صحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية الواسعة الانتشار، إنه ينبغي على الروس الذين اجتاحوا أوكرانيا أن يتعلموا الدروس الدبلوماسية الناجعة التي يُمكنها أن تحل الخلافات دون إراقة الدم.

وجاء في مقال للرأي نشره " تيم كونستانتين"، إن الحرب الروسية-الأوكرانية، تسببت في الآلاف من القتلى في صفوف المدنيين والعكسريين، بسب غياب الدبلوماسية الناجعة التي يُمكنها أن تحل الخلافات دون إراقة الدم.

وأشارت إلى أن الروس بإمكانهم أن يتعلموا الدروس الدبلوماسية من المملكة المغربية، ومعهم حتى العالم والأمم المتحدة، من أجل حل الخلافات والنزاعات المرتبطة بالحدود والأقاليم.

واستحضر كاتب المقال ب"واشنطن تايمز"، قضية الصحراء والخلاف القائم بين المغرب وإسبانيا وجبهة "البوليساريو".

وأضاف أن المغرب وإسبانيا لم يدخلا في مواجهات عسكرية لحل الخلافات والنزاعات الثنائية، التي من بينها قضية الصحراء، بل قاما بحملات ديبلوماسية لتجاوز تلك الخلافات مما يضمن الاستقرار في المنطقة بالرغم من اختلاف وجهات النظر.

وأشار المقال إلى تبادل الرسائل مؤخرا بين الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز، بطريقة ديبلوماسية أذابت الخلافات بين البلدين.

وأضاف، أن هذه الجهود الديبلوماسية يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار من طرف الروس الذين اجتاحوا أوكرانيا.

واعتبر تيم كونستانتين، أن الجهود التي يقودها المغرب على مدى عقود من أجل حل نزاع الصحراء، يُعتبر مجهودا ديبلوماسيا غاية في الأهمية، ويجب أن يُصبح نموذجا تقدمه الأمم المتحدة لحل الخلافات بين البلدان في العالم، مشيرا إلى الجهود الجديرة بالثناء التي بذلها المغرب على أرض الواقع في منطقة الصحراء.

السبت 9 أبريل - 00:28
مصدر : nadorcity.com.